خاص| هل فلسطين على موعد مع الجراد؟
أهم الأخبار

خاص| هل فلسطين على موعد مع الجراد؟

رام الله- نفت وزارة الزراعة الفلسطينية ما نشر على بعض وسائل الإعلام حول قرب دخول أسراب من الجراد إلى فلسطين، مؤكدة أنها على تواصل مستمر مع الأردن ومصر بالخصوص.

وقال مدير عام وقاية النبات والحجر الزراعي في وزارة الزراعة بدر الحوامدة في تصريح خاص لـ صدى نيوز أن شبه جزيرة سيناء المصرية خالية من الجراد، حسب ما بُلغت به الوزارة من الجانب المصري، مضيفاً أن الجراد القادم من السعودية انحرف عن مساره بفعل المنخفضات الجوية.

وكانت وسائل إعلام نقلت عن مصادر إسرائيلية قولها إن سربا ضخما من الجراد في طريقه أراضي عام 48، بعد أن وصل إلى شبه جزيرة سيناء المصرية، وأن هذا الجراد شوهد يتكاثر على جانبي البحر الأحمر في السعودية وسيناء، وقد أصاب فعلا دول اثيوبيا، وكينيا، والصومال، وجيبوتي، وارتيريا، وجنوب السودان، واوغندا وتنزانيا.

وتابع حوامدة في حديثه مع صدى نيوز أن وزارة الزراعة مستعدة لأي طارئ في حال دخول أسراب من الجراد إلى فلسطين، مشيراً إلى وجود غرفة عمليات مشتركة مع الأردن لرصد وتتبع الجراد القادم من السعودية.

ورفع الأردن  حالة الطوارئ في المملكة من متوسطة إلى قصوى لمكافحة الجراد، حيث قال وزير الزراعة الأردني إبراهيم الشحاحدة، إنه تم تكلف تشديد حالة الطوارئ الخاصة لمكافحة الجراد من متوسطة إلى قصوى.

وأضاف أن أسراباً من الجراد الصحراوي وصلت إلى المناطق الجنوبية والوسطى الشمالية في السعودية، خاصة منطقة حايل التي تبعد 500 كم عن الحدود المشتركة.