الجمعة 27 يناير 2023 - الساعة: 23:02
آخر الأخبار
عمليات تدمير واسعة لمقتنيات الأسرى المنقولين من سجن "ريمون" إلى "جلبوع" SadaNews خبيران أمميان يدينان العدوان الإسرائيلي على جنين SadaNews الجزائري تدين العدوان الإسرائيلي والمجزرة في جنين SadaNews الاحتلال يطلق النار وقنابل الغاز صوب الشبان شرق غزة SadaNews العملية الروسية في أوكرانيا..سباق غربي لتزويد كييف بالدبابات SadaNews اللد: مقتل شاب في جريمة إطلاق نار SadaNews شعبان: اعتصام مفتوح في الخان الأحمر اعتبارا من الثلاثاء المقبل منعا لتهجير الأهالي SadaNews "الروم الأرثوذكس": سنعمل على منع مسيرات الجماعات الصهيونية المتطرفة في القدس SadaNews صحيفة عبرية تكشف عن مخطط إسرائيلي لمضاعفة عدد المستوطنين وهدم مبان فلسطينية في مناطقC SadaNews الأمم المتحدة: نداء إنساني بقيمة نصف مليار دولار لفلسطين المحتلة SadaNews الاحتلال يقمع وقفة في حيفا منددة بمجزرة جنين ويعتقل 6 متظاهرين SadaNews اندلاع مواجهات بين الشبان والاحتلال في مخيم العروب SadaNews العاهل الأردني ورئيس الوزراء الكندي يؤكدان أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي في القدس SadaNews مقتل 8 إسرائيليين وإصابة آخرين في عملية إطلاق نار بالقدس المحتلة SadaNews الفصائل الفلسطينية تشيد بعملية القدس وتعتبرها رداً طبيعياص على مجزرة جنين SadaNews مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب بيت لحم SadaNews إصابة 5 مواطنين أحدهم خطيرة برصاص الاحتلال في بلدة بيتا جنوب نابلس SadaNews فتح: شعبنا ليس عاجزاً وحذرنا من انفجار الأوضاع نتيجة جرائم الاحتلال SadaNews منفذ عملية القدس هو الشهيد علقم خيري SadaNews الاحتلال يغلق حاجز عناب شرق طولكرم

خاص| "جريدة الحياة" تفصل الرسام سباعنة بسبب كاريكاتير: أنا قلِق ولن أصمت

خاص| "جريدة الحياة" تفصل الرسام سباعنة بسبب كاريكاتير: أنا قلِق ولن أصمت

خاص لـ صدى نيوز - أكد رسام الكاريكاتير محمد سباعنة أن صحيفة "الحياة الجديدة" فصلته من العمل بسبب رسم كاريكاتير "يعبر عن حالة الصمت والعجز التي وصل لها المستوى السياسي في السلطة الفلسطينية".

ويُظهر الرسم رجلاً شبيها بالرئيس محمود عباس وهو يضع على فمه، مع عبارة: القيادة تدرس خياراتها، نديسن، نشجب، نستنكر.

وقال سباعنة في حديث خاص مع صدى نيوز إنه سيرفع دعوى فصل تعسفي وفق القانون ضد صحفية الحياة الجديدة على هذا القرار.

وتابع أن عمر هذه الرسمة 10 أيام، وأنا أعمل في صحيفة الحياة منذ 15 عاماً، إضافة إلى 7 سنوات عملت فيها مجاناً.

وأبدى سباعنة في حديثه مع صدى نيوز قلقه من أن يلحق هذا القرار ملاحقة من الأجهزة الأمنية، قائلاً: كل شيء وارد، ولن أصمت، وسأضع المؤسسات الدولية المعنية بحماية رسامي الكاريكاتير بصورة الوضع.

وأشار سباعنة إلى أنه عضو في نقابة الصحافيين الفلسطينيين، وقد "أبلغت النقابة بما حدث، ووعدني نقيب الصحافيين بمتابعة الملف".

وقال سباعنة في منشور له على صفحته بموقع فيسبوك: وصلني اليوم قرار فصلي من صحيفة الحياة الفلسطين، متذرعين بأنها أسباب تخص الصحيفة، علما أنه قد وصلني سابقا حالة الغضب على العمل (الكاريكاتير) وأنه السبب الحقيقي خلف قرار الصحيفة والمسؤولين عنها.

وتابع: قمت بهذا العمل بعد استشهاد جواد بواقنه و أدهم جبارين . رافضا حالة الصمت والعجز التي وصل لها المستوى السياسي، وكرد فعل طبيعي كإبن لهذه البلد.

وأضاف سباعنة: يتذرع رئيس تحرير الصحيفة بأن السبب هو ((إيجاد طاقات شابة))  ((في نيوزيلاندا عايشين !!)). لم استغرب قرار الصحيفة ((ان كان قرارها)) فهذه ليست الأزمة الأولى على مواقفي وأعمالي وعليه ليكن بمعلوم الذين اتخذوا القرار . بان كان قرار ايقاف نشر أعمالي لتوجعوا محمد سباعنه، فانا أوجعت على شهداء جنين الذين يرتقون يوميا ... فانا موجوع على اسرانا . اما اذا كان قرار فصلي هو نتيجة لوقوفي مع اهلي في جنين ومخيمها ونابلس وبلدتها ..  فما ارخص ما دفعت من ثمن اذا ما قورن بحذاء طفل لم يجف دمه في جنين. هذا المنشور الاول وليس الاخير حول ما حصل".

يشار إلى أن سباعنة عضو "لجنة التقييم في مسابقة فلسطين الدولية للإعلام"، وعضو في "الشبكة العالمية لفناني الكاريكاتير كارتون موفمنت"، وقد شارك في أكثر من مشروع إعلامي، ومن بينها (مشروع 360 درجة). واستخدمت أعماله للمؤتمر الدولي حول الربيع العربي الذي نظمه البيت العربي في اسبانيا عام 2011. حصل على العديد من الجوائز والتكريمات، وطبع كتابه الأول في فن الكايكاتور مترجمًا للفرنسية، وله اصدارات أخرى منها كتاب "للحقيقة أكثر من وجه" (بالإشتراك مع عدة فنانين عالميين)، وترجم كتابه الثاني بعنوان أنا أحببت الحكاية للغية الإيطالية.