الخميس 08 ديسمبر 2022 - الساعة: 21:03
آخر الأخبار
الاحتلال يزعم اعتقال عامل من غزة جمع معلومات لحماس SadaNews فيرا بابون تؤدي اليمين القانونية أمام الرئيس سفيرة لفلسطين لدى تشيلي SadaNews إيران تنفيذ أول عقوبة إعدام بخصوص الاحتجاجات الحالية! SadaNews تفاصيل اتفاق الليكود وشاس على مناصب وزارية بحكومة نتنياهو المقبلة SadaNews Ooredoo وبيتا يوقعان اتفاقية الرعاية الفضية لاكسبوتك 2022 SadaNews "الصحة" تنفي إعادة الفحص الإلزامي لفيروس كورونا عبر معبر الكرامة SadaNews حركة "فتح" تُحذر من عواقب جرائم الاحتلال SadaNews قادة المستوطنين: راضون عن صلاحيات سموتريتش ويجب ضم الضفة كالجولان SadaNews سلطة النقد تحذر من التعامل مع أي مؤسسات تُمارس أعمالاً مصرفية دون ترخيص SadaNews الرئيس يصل السعودية للمشاركة في القمة العربية الصينية SadaNews إنتربول فلسطين يتسلم مطلوباً للنيابة العامة من إنتربول الأردن SadaNews لقاء قمة للرئيسين الفلسطيني والصيني في الرياض SadaNews المرجعيات المقدسية تؤكد على اهمية مؤتمر القدس 2023 SadaNews شهيد و3 إصابات قرب عابود شمال غرب رام الله SadaNews الاحتلال يصادق على هدم منزل الشهيد عدي التميمي في مخيم شعفاط SadaNews فيديو- بنك فلسطين يطلق مؤتمره الأول.. "مخاطر التغير المناخي ودور القطاع المالي في الحد منها" SadaNews مقربون من نتنياهو: لا مكان لمنصور عباس في الحكومة الجديدة SadaNews الحكومة المصرية: أنقذنا البلاد من أزمة كبرى SadaNews صحفية أمريكية: فلسطين تحتل مركز الصدارة في كأس العالم SadaNews "الجريدة": إعفاء نايف الحجرف من منصب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي

غضب في النقب...منح دراسية للأكاديميين المنضمين إلى مليشيا "بارئيل" في بئر السبع

غضب في النقب...منح دراسية للأكاديميين المنضمين إلى مليشيا "بارئيل" في بئر السبع

صدى نيوز- أثار قرار بلدية بئر السبع برصد منح دراسية للطلاب الأكاديميين الذين ينضمون إلى مليشيا "بارئيل" اليمينية المسلحة التي جرى تشكيلها مطلع العام الجاري بدعم من حزب "عوتسما يهوديت"، غضبا عارما في منطقة النقب وهناك من اعتبره بأنه يندرج ضمن سياسات البلدية وحكومة الاحتلال الإسرائيلي العنصرية تجاه المواطنين العرب.

وأقرت البلدية خلال جلسة لها، الشروع بجباية مئة شيكل من حساب ضريبة المسقفات (الأرنونا) من سكان المدينة لصالح قرارها بالمنح الدراسية للأكاديميين المنضمين إلى المليشيا اليمينية المسلحة.

ورأى المحامي، شحدة بن بري، أن "هذه محاولة أخرى من بلدية بئر السبع للتعاطي والانخراط مع اليمين الفاشي، إذ أن البلدية تحتضن القوى الأكثر تطرفا في المدينة، سيما وأنها قامت في الفترة الأخيرة بإنشاء وحدة خاصة من البلدية للحراسة ولم تكتف بذلك إذ قررت تحويل قسم من أموال الضرائب للمليشيات تحت مسميات مختلفة، وذلك على أشكال دعم ومنح لمن ينضم لهذه المليشيات المتطرفة".

وأشار إلى أن "رئيس البلدية قام قبل يومين بزيارة جامعة بئر السبع برفقة عضو الكنيست المتطرف، ألموغ كوهين، وخلال الزيارة تحدثا عن أوكار إرهابية في جامعة بئر السبع، وهذا مؤشر خطيرا جدا، إذ أن التخطيط لإنشاء مليشيات داخل الجامعة لاستهداف الطلاب العرب في المؤسسة التعليمية يعد بمثابة تخط للحدود، كما أن كوهين نفسه أقدم على الاعتداء على الطلاب داخل الجامعة العام الماضي، وقبل ذلك اعتدى على المعتقلين العرب والتبول عليهم وهم مكبلون عندما كان شرطيا".

وحول مدى خطوة قرارات كهذه من بلدية بئر السبع، قال بري إن "كل ما تقوم به البلدية هو في غاية الخطورة، إذ أننا ندرس إمكانية التوجه إلى المحكمة من أجل إلغاء كل هذه الخطوات التي تعتبر غير قانونية عن طريق المحكمة".

وبيّن أن "أهالي النقب يعانون في ظل الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة، إذ أن الحكومة السابقة كانت أشد قسوة عليهم، وذلك بدعم جزء من أبناء جلدتنا لهذه الحكومة المتطرفة، وكل ما يتعلق بالهدم والاقتلاع سيستمر، لكن من الواضح أن الحكومة القادمة متطرفة إذ أن الجو العام في إسرائيل أصبح متطرفا وعنصريا وما يميز هذه الحكومة دخول فاشيين إليها أمثال سموتريتش وبن غفير".

وشدد بري على أن "طرق مواجهة السياسات العنصرية فقط عن طريق النضال الشعبي واللجان الشعبية، لأنني لا أعول على الأحزاب السياسية في وضعها الحالي، وأن تكون منصات النضال ضد الفاضية في كل قرية ومدينة، بالإضافة إلى تجنيد لجنة المتابعة لأن الاعتماد على الأحزاب السياسية في ظل وضعها الحالي من الصعب أن يأتي نتائج".

وذكر عضو بلدية رهط والناشط السياسي، سليمان العتايقة، إن بلدية بئر السبع تتعامل مع المواطنين العرب في النقب بشكل عنصري منذ عدة سنوات، وقد ازدادت حدة هذا التعامل منذ هبة الكرامة في أيار/مايو 2021، ونحن لا نعوّل على هذه البلدية ورئيسها.

ودعا العتايقة إلى الالتزام بالنظام والقوانين وذلك لمنع إعطاء هذه المليشيات الفرصة بغية الاعتداء على شبابنا، إذ أننا سنبقى نزور بئر السبع ولن نسمح لهذه المليشيات العربدة علينا.

وأوضح "نحن لا نتوقع خيرا من حكومات إسرائيل، لأنها أثبتت أنها لا تريد الخير للعرب وذلك على مدار السنوات السابقة، وإذ نطالب الجهات المختصة والقانونية إلغاء هذه المليشيات التي تخطط للاعتداء على المواطنين العرب بدوافع عنصرية".

وتطرق العتايقة إلى محاولات تشويه صورة النقب بالقول، إن "وسائل الإعلام والمسؤولين الإسرائيليين، لطالما يحاولون تشويه صورة النقب بمختلف الطرق والتحريض على أهاليها منذ سنوات، هذه الصحافة الإسرائيلية لا تقوم بتغطية الجوانب الإيجابية في النقب إنما تنتظر أن يحصل أمرا سيئا من أجل تغطيته ومن خلاله تقوم بالتحريض علينا".