الأحد 05 ديسمبر 2021 - الساعة: 10:43
آخر الأخبار
فيديو| شهيد برصاص الاحتلال في القدس SadaNews بلدية الاحتلال تجبر مقدسيا على هدم منزله في بيت حنينا SadaNews سياج أمني جديد على الحدود بين لبنان وفلسطين المحتلة SadaNews بن زايد يدعو الرئيس الإسرائيلي لزيارة الإمارات SadaNews الرئاسة: جريمة اعدام الشاب سليمة بالقدس تصعيد اسرائيلي مستمر ضد شعبنا SadaNews منها الشوكولاتة والأسماك.. 5 أطعمة تسد شهيتك SadaNews محافظ جنين يرد على بيانها- هل كانت الجامعة العربية الأمريكية تستطيع منع جريمة القتل؟ SadaNews اشتية: لا يوجد دعم لتغطية الرواتب SadaNews الطقس: اجواء باردة وماطرة SadaNews اسعار صرف العملات لهذا اليوم SadaNews البرهان: الجيش سيترك الحكم بعد انتخابات 2023 SadaNews عشرات القتلى والجرحى جراء ثوران بركان "سيميرو" بإندونيسيا SadaNews وزيرة الصحة تعلق على أحداث الجامعات: كانت "عيب عليك" أقوى من أي قانون! SadaNews الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ينجو من محاولة اغتيال SadaNews الكيلة: جارِ التأكد من خلو فلسطين من المتحور الجديد لكورونا SadaNews "الإحصاء": انخفاض الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي في تشرين الأول SadaNews وكالة: مسؤول إماراتي رفيع المستوى يزور طهران غدا الاثنين SadaNews مستوطنون يقتحمون "الأقصى" SadaNews برعاية بنك فلسطين.. حوش الفن يفتتح معرضه الأول تحت عنوان "وما زلنا نخطو نحوها" SadaNews الاحتلال يجبر مواطنا على هدم منزله جنوب القدس

لا أمطار في الأفق: توقعات متشائمة لموسم مطري "ضعيف"

لا أمطار في الأفق: توقعات متشائمة لموسم مطري "ضعيف"

صدى نيوز - يقترب أكتوبر على نهايته، ولا مطر في الأفق، ما أثار قلق المواطنين، المزارعين منهم بالأخص، في ظل تشاؤم الراصدين الجويين.

وفقًا لتقديرات الأرصاد الإسرائيلية قد يكون هطول الأمطار هذا الشتاء أقل من المتوسط ​​.

ونقلت صحيفة إسرائيل اليوم أن "أشهر بداية الشتاء الحالي ستكون أكثر جفافاً من المتوسط ​​- وقد تكون هناك أحداث استثنائية ومتطرفة" ، في إشارة إلى تحديثات الخرائط العالمية لشهر نوفمبر ويناير وفقا لترجيح العديد من النماذج العالمية (اثنان منهم أوروبيان - أبرزهما ecmwf - وواحد أمريكي) ، والتي تظهر نفس الاتجاه (من المتوقع تحديث آخر للنموذج الأوروبي في 6 نوفمبر ).

"هذه ليست أخبارًا جيدة في السياق العام ، لكل من حالة طبقات المياه الجوفية المتعطشة جدًا للمطر" ، كما يشير المتتبع ماتيو واكسمان، الذي يؤكد أن هذا لا يعني أنه لن تكون هناك منخفضات.

يلمح واكسمان إلى الأحداث المتطرفة النموذجية لتغير المناخ في منطقتنا ، والتي تغير بشكل حاد صورة المناخ على خلفية إقليمية في الجفاف أو الظواهر الحرارية أو هطول الأمطار. "من الممكن بالتأكيد أن تكون بقية أشهر الشتاء أقرب إلى المتوسط ​​، ولكن بشكل عام يمكن القول إن الشتاء لن يكون ممطرًا أكثر من المعتاد ، ومن المتوقع أن تكون كميات الأمطار أقل من المتوسط.

وقد يكون هذا الشتاء كالذي سبقه، عندما لم يكن هناك هطول للأمطار في أكتوبر من العام الماضي على الإطلاق ، بينما في نوفمبر سقطت كميات كبيرة من الأمطار مقارنة بالموسم ، بما في ذلك الفيضانات في السهل الساحلي. بعد ذلك ، في ديسمبر وفبراير ، تم قياس الكميات بالقرب من المتوسط ​​ولكن بكميات امطار محدودة ، مرة أو اثنتين فقط في الشهر. بالإضافة إلى ذلك ، بين 23 كانون الأول (ديسمبر) و 12 كانون الثاني (يناير) ، لم تكن هناك أمطار على الإطلاق ، "وهو أمر غير معتاد وغير مسبوق ، حدث قبل خمسين عامًا فقط ،" يؤكد الدكتور عاموس بورات ، مدير الخدمات المناخية في خدمة الأرصاد الجوية الإسرائيلية.

في بداية الشتاء الماضي كنا في منطقة أقل من المستوى الأعلى بمقدار متر واحد ، وذلك بفضل السنتين السابقتين ، والتي كانت أكثر أمطارًا من المتوسط ​​، لكن بحيرة طبريا لم تملأ الفجوة التي كانت "مطلوبة". في أبريل ، قبل ستة أشهر ، كانت المسافة حوالي 25 سم. وأضاف واكسمان: "توقف ارتفاع بحيرة طبريا في وقت مبكر ، بالفعل في أبريل إلى منتصف مايو - ويأمل أن تملأ الفجوة حتى المستوى الأعلى.

ونوه الدكتور بورات الى قلة هطول الأمطار المسجلة في الجنوب في فصل الشتاء السابق ، حيث انخفض 22 ملم فقط مقارنة بمتوسط ​​حوالي 90 ملم .

قبل موسم الشتاء المقبل ، يشير بورات إلى أنه "لن يكون مفاجئًا حقًا إذا كان هناك موسم جاف نسبيًا هذه المرة ، كجزء من السلوك الدوري للمناخ في منطقتنا".

وقال: "في الوقت الحالي ، لم يبدأ الموسم بشكل جيد من حيث هطول الأمطار في أكتوبر ، ولكن فيما يتعلق بمؤشر الطقس ، فهو في الواقع أكثر برودة بالنسبة إلى شهري سبتمبر وأكتوبر - اللذان كانا دافئان بشكل غير عادي . "