أرباح المصارف الأمريكية عند أعلى مستوياتها على الإطلاق رغم الاضطرابات
مال وأعمال

أرباح المصارف الأمريكية عند أعلى مستوياتها على الإطلاق رغم الاضطرابات

صدى نيوز - بلغت أرباح القطاع المصرفي الأمريكي أعلى مستوياتها على الإطلاق، مسجلة 80 مليار دولار في الربع الأول من هذا العام، بزيادة 33% عن العام الماضي، رغم الاضطرابات الأخيرة. 

وجاء نحو نصف هذه الزيادة في أرباح القطاع من مكاسب لمرة واحدة سجلها بنكا "فيرست سيتزين" و"فلاجستار"، بعدما استحوذا على أصول مصرفي "سيليكون فالي" و"سيجنتشر"، على التوالي.  

وجاءت صفقتا البيع، عقب سيطرة المنظمين الأمريكيين على بنكي "سيليكون فالي" و"سيجنتشر" في مارس، بعد أسابيع من تراجع قيمتهما مع هروب المودعين خوفًا من الضغوط المالية عليهما. 

ومع ذلك، عكست الزيادة الحادة في الأرباح استفادة البنوك الأمريكية من ارتفاع أسعار الفائدة، وانخفاض حالات التخلف عن سداد القروض، وتوسع سوق العمل. 

ومن بين نحو 4400 بنك في البلاد، تكبد 197 بنكًا فقط - أو أقل من 5% - خسائر خلال الربع الأول، وفقًا لـ"بنك ريج داتا"، وهو مزود بيانات يجمع التقارير ربع السنوية التي يقدمها المقرضون إلى المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع. 

لكن في إشارة إلى أنه من غير المرجح أن تستمر طفرة نمو الأرباح، قفز إجمالي مصروفات الفائدة لجميع البنوك 10 أضعاف، مقارنة بالعام الماضي، ليبلغ 85 مليار دولار في الربع الأول.