الخميس 29 يوليو 2021 - الساعة: 23:37
آخر الأخبار
كورونا في فلسطين: 116 إصابة جديدة ولا وفيات بآخر 24 ساعة SadaNews الإمارات: هذا هو الحل الوحيد لتخطي الأوضاع المتدهورة بفلسطين SadaNews رئاسة الوزراء توضح: لهذا السبب تم إلغاء المادة (22) من مدونة السلوك SadaNews أحمد كميل يجمد عضويته في ثوري فتح: لن أكون شاهد زور SadaNews الصحة: إصابة حرجة برصاص الاحتلال في بيت أمر شمال الخليل SadaNews وزيرة الصحة: تجاوزنا مليون جرعة تطعيم SadaNews بينت: سنواصل الرد على كل بالون حارق يطلق من غزة SadaNews خلال فصل الصيف.. تخلص من الكرش في 3 أسابيع فقط SadaNews ضبط مشتل لزراعة الماريجوانا المخدرة جنوب الخليل SadaNews للحفاظ على حياتك.. تجنب عادات يومية قد تؤدي إلى النوبات القلبية SadaNews واشنطن تبدي المخاوف إزاء تطبيق التجسس الإسرائيلي “بيغاسوس” SadaNews اللجنة الوطنية لكورونا: سنرفع توصياتنا للحكومة لاتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع تفشي الفيروس SadaNews الخارجية: وفاتان و26 إصابة جديدة بفيروس كورنا في صفوف جالياتنا SadaNews نقابة الأطباء تعلن توقف العاملين بمراكز كورونا عن الإشراف والمتابعة SadaNews 5 أسباب مهمة لوجوب عدم النوم مع تشغيل المروحة SadaNews شهيد برصاص الاحتلال في بيت أمر SadaNews الاحتلال يتخذ إجراءً جديداَ ضد سكان القدس من حملة تصاريح "لم الشمل" SadaNews البيت الابيض يصادق على مساعدات بـ 3.3 مليار دولار لإسرائيل SadaNews صحيفة: الاحداث بدأت تتسارع بالضفة SadaNews الاحتلال يعلن عن اجراءات للفلسطينيين في قطاع غزة

"حمصة الفوقا" و "رأس التين" ... فصلٌ آخر من مسلسل تهجير الفلسطينيين عن أرضهم

صدى نيوز : وحدهم يقارعون المحتل على هذه الارض ،، هنا في منطقة " حمصا الفوقا " في الاغوار الشمالية يتشبث المواطنون بخيامهم يرفضون الرحيل عنها ، وهم الذين تعرضوا لاكثر من اثني عشر عملية ترحيلٍ نفذها الاحتلال بحقهم في السنوات الاخيرة .

وتقع حمصة الفوقا في قلب سهل البقيعة الممتد على 60 ألف دونم من أخصب أراضي فلسطين الزراعية، ما يعنى ان الاحتلال لا يستهدف المنطقة من فراغٍ فهو يحاول بشتى الوسائل تهجير اهليها وتحويلها لمناطق تدريبات عسكرية تمهيدا لضمها ومصادرتها بشكلٍ نهائي .

معاناة الاهالي في حمصة الفوقا يتشاركها معهم التجمع البدوي في منطقة " راس التين " شرقي رام الله ، فالى جانب خطر التهجير يعيش المواطنون هنا ظروف معيشية صعبة في ظل نقص الماء والكهرباء وتقلص مساحات رعي الاغنام . 

وبين حمصة الفوقا ورأس التين كان الاتحاد الاوروبي الحاضر الدائم فيهما ، يحاول الاوروبيون الاطلاع عن قرب على معاناتهم وفي رسالة ايضا رافضة لكل اجراءات الاحتلال بحقهم .

وقال ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين سفين كون فون بورغسدورف، هذه ليست الزيارة الأولى لهذا التجمع، وما نشاهده هنا يدعو إلى الاحباط، مشيرا إلى أن ما تقوم به إسرائيل هو عملية تهجير للسكان، وهذا منافٍ للقوانين الدولية. 

وتابع أن إسرائيل لا تلتزم بالمعاهدات الدولية خاصة اتفاقية جنيف الرابعة التي وقعت اسرائيل عليها، مؤكدا أن كل هذه الممارسات تأتي ضمن سياسية اسرائيل الاستيطانية. 

وأكد أن الاتحاد الأوروبي يرفض هذه السياسية الإسرائيلية، وأنه (الاتحاد الأوروبي) سيعمل مع كل الأطراف من أجل إنهاء سياسة الهدم في الأراضي الفلسطينية.

بدوره قال محافظ طوباس والأغوار الشمالية يونس العاصي: أننا حريصون على توفير أبسط مقومات الحياة ليستمر السكان في صمودهم في حمصة. 
وتابع أن الاحتلال منذ احتلاله لباقي فلسطيني التاريخية عام 1967 بدأ بتدمير مقومات الشعب الفلسطيني ومقدساته، من أجل إفراغ الأرض الفلسطينية من سكانها الأصليين وإحلال المستوطنين بدلا منهم.

وبلغة الارقام ووفقا لمصادر الحقوقية، فقد سلم الاحتلال اكثر من مئتي اخطار خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة لهدم لمنشآت سكنية وزراعية في مناطق الاغوار والتجمعات البدوية بين محافظتي رام الله واريحا .