تفاصيل مثيرة تكشف لأول مرة.. هكذا حفر الأسرى نفق جلبوع: لم يستخدموا الملاعق!
أهم الأخبار

تفاصيل مثيرة تكشف لأول مرة.. هكذا حفر الأسرى نفق جلبوع: لم يستخدموا الملاعق!

 متابعة صدى نيوز -قالت صحيفة هآرتس العبرية إن التحقيق مع الأسرى الأربعة المعاد اعتقالهم بعد فرارهم من سجن جلبوع، كشف أنهم قاموا بحفر النفق باستخدام الصحون ومقابض القلايات، وتم التخلص من الرمل عبر نظام الصرف الصحي.

وكشف استجواب الأسرى أن الأسير المطارد أيهم كممجي كان في الزنزانة رقم 14 في السجن. مثل زكريا زبيدي، وتم إلحاقه بالزنزانة رقم 5 التي هرب منها الأسرى، فقط في الليلة التي سبقت الهروب، وحل مكان أسير آخر لم يوافق على الهروب حتى لا يتم معاقبته وهو على مشارف إمكانية الإفراج عنه قريبا.

وقال مصدر مقرب من تفاصيل التحقيق كما أفادت صحيفة هآرتس العبرية وتابعت صدى نيوز: "إن الأسير الذي اعتذر كان شريكا سريا في خطة الهروب. قبل ساعات قليلة من إغلاق الزنازين، أخبر الأسير زملائه أنه من المتوقع إطلاق سراحه من السجن قريبًا، لذلك لم يرغب في الهروب حتى لا تُشدد عقوبته. تم استجواب الأسير من قبل الشرطة الإسرائيلية.

وقالت الصحيفة: "أظهر التحقيق أن أعمال حفر النفق في الزنزانة بدأت في تشرين الثاني (نوفمبر) – كانون الأول (ديسمبر) 2020، واشترك في المخطط ما لا يقل عن 11 أسيرا، من بينهم ستة تحرروا ويجري حاليا استجواب خمسة أسرى من قبل الشاباك، حيث أجريت الحفريات بواسطة الصحون وبمقابض القلايات، والتي أصبحت مجارف حفر".

وبينت هآرتس كما تابعت صدى نيوز أن التحقيقات مع الأسرى تظهر أن المزيد من الأسرى في سجن جلبوع كانوا على علم بالنفق الذي تم حفره، لكن مخابرات مصلحة السجون فشلت في جمع المعلومات.