بعد الفلسطينية دودين..بايدن يعين أردنية في ادارته
عربي ودولي

بعد الفلسطينية دودين..بايدن يعين أردنية في ادارته

صدى نيوز: كشفت تعيينات الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن الجديدة عن اسم عربي ثانٍ في طاقم فريقه المقبل على البيت الأبيض بعد تنصيبه رسمياً في 20 يناير/ كانون الثاني 2021.

وقالت شبكة CNN الأمريكية إن بايدن سمى دانا شباط، الأمريكية ذات الأصول الأردنية، لتصبح مستشارة أولى للشؤون التشريعية، ضمن إعلانه عن أكثر من 50 موظفاً جديداً في البيت الأبيض.

بهذا تصبح شباطـ ثاني عربية يختارها بايدن للعمل في إداراته، بعد ريما دودن، وهي فلسطينية أمريكية عُيِّنت نائبة لمدير مكتب البيت الأبيض للشؤون التشريعية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020.

من جانبه، أكد الرئيس المنتخب جو بايدن على سعيه  "منذ البداية،  إلى بناء إدارة تشبه أمريكا، من خلال فريق متنوع يسهم في نتائج أفضل وحلول أكثر فاعلية لمواجهة الأزمات الملحة التي تواجه أمريكا".

وحسب موقع الفريق الانتقالي لإدارة بايدن، تعمل دانا منسقة استراتيجية للشؤون التشريعية خلال الفترة الانتقالية لبايدن، بعد أن كانت مساعدة تشريعية للسيناتور الأمريكي مايكل بينيت.

وتشغل شباط أيضاً منصب نائب رئيس جمعية موظفي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الكونغرس.

وباعتبارها ابنة مهاجرين أردنيين، تعد شباط من الجيل الأول الأمريكي، حيث وُلدت في كاليفورنيا وترعرعت في كولورادو، وتخرجت في جامعة كولورادو في 2018، حيث درست علم النفس والقيادة الصغرى.

كانت بدايتها في الحياة التشريعية عندما التحقت متدربة في مجلس الشيوخ الأمريكي في 2017، إلا أن انطلاقتها الحقيقية كانت في العام التالي.

وقال الفريق الانتقالي لبايدن إنه يعطي "الأولوية لتنوع الأيديولوجيا والخلفية وتعزيز المواهب لمواجهة التحديات الأكثر تعقيداً في بلادنا". 

وكان بايدن عين ريما دودين، وهي من أصول فلسطينية، في منصب نائب رئيس الشؤون التشريعية، وبذلك يكون قد بدأ بتنفيذ وعوده بتشكيل إدارة تعبر عن تنوع المجتمع الأمريكي.

وتعمل دودين نائبةً لرئيس الأركان ومديرة طابق لدى السيناتور دك دوربن، كما أنها متطوعة في الفريق الانتقالي لحملة بايدن وهاريس.