السبت 16 يناير 2021 - الساعة: 07:27
آخر الأخبار
طبيب يحذر من تناول عصير الليمون الدافئ SadaNews هل هي مقدمة للتطبيع؟ مشاركة فريقيْن إسرائيليين في رالي بالسعودية SadaNews ساعر: لن أوافق "أبداً" على قيام دولة فلسطينية مستقلة SadaNews الأردن: 14 وفاة و808 إصابات جديدة بكورونا SadaNews الصين تقول إنها طورت لقاحاً آمناً على الأطفال SadaNews حماس تهاجم قرارات الرئيس حول القضاء.. مرفوضة ومُدانة SadaNews لبنان.. الفحوص تكشف نوعاً مستجداً من كورونا في البلاد SadaNews الرئيس يلتقي مجدداً مع رئيس لجنة الانتخابات SadaNews تطعيم 80% من أفراد إدارة سجون الاحتلال ضد كورونا SadaNews "عزيزي طيب".. ماكرون يتودد إلى أردوغان برسالة بعد خلاف شديد SadaNews كيف سيكون الاقتصاد العالمي في 2021؟ SadaNews ترامب "سيهرب" من واشنطن قبل ساعات من وصول بايدن SadaNews رسمياً.. الرئيس يحدد مواعيد الانتخابات SadaNews فيديو وصور- الأهالي والتجار يحتجون: الاغلاق يُطبق في بيرزيت فقط! SadaNews أول تعقيب من حماس على تحديد موعد الانتخابات SadaNews فتح: حوار وطني عميق سينطلق لنقاش تفاصيل الانتخابات SadaNews بعد تحديد مواعيد الانتخابات.. ما هي الخطوة المقبلة؟ SadaNews واتساب يعيد النظر في سياساته المثيرة للجدل.. لن يحذف أي حساب في ‏فبراير SadaNews مصر.. أوهم زوجته وأبناءه طوال 32 سنة أنه ضابط! SadaNews اشتية: الحكومة باقية حتى بدء ولاية المجلس التشريعي المنتخب

خطأ بتصنيع لقاح أكسفورد يقلل فاعليته بشكل كبير

خطأ بتصنيع لقاح أكسفورد يقلل فاعليته بشكل كبير

صدى نيوز - تواجه شركة "أسترازينيكا" وجامعة أكسفورد البريطانيتان، وهما من بين أبرز اللاعبين في جهود تطوير لقاح "كوفيد- 19"، أسئلة متزايدة حول نتائج تجاربهم بعد الاعتراف بخطأ في التصنيع.

,أعلن اللاعبان، يوم الاثنين، أن لقاحهما كان فعالا بنسبة 70% في المتوسط خلال مرحلة متقدمة من الدراسة، وأثارت التفاصيل المحدودة التي نشرها الشريكين مخاوف بشأن ما إذا كان المنظمون سيوضحونها، بحسب تقرير لوكالة "بلومبيرغ".

وردت أكسفورد، في بيان لاحق، بأن "الاختلاف في عمليات التصنيع أدى إلى إعطاء بعض المشاركين نصف جرعة بدلا من جرعة كاملة". وقال الشريكان إن لقاحهما كان فعالا بنسبة 90% عندما أُعطي نصف جرعة قبل جرعة معززة كاملة، في حين أظهرت جرعتان كاملتان فعالية بنسبة 62%.

لكن رئيس برنامج اللقاح الأمريكي المعروف باسم "Operation Warp Speed"، قال في اليوم التالي إن الجرعة التي تظهر المستوى الأعلى من الفعالية قد تم اختبارها لدى السكان الأصغر سنا، وإن نصف الجرعة تم إعطاؤها لبعض الأشخاص بسبب خطأ في كمية اللقاح الموضوعة في بعض القوارير. لم يتم الكشف عن أي من هذا في بيان الشركة الأصلي.

وقالت أكسفورد في بيانها: "عندما كان من الواضح أنه تم استخدام جرعة أقل، تمت مناقشة الأمر مع المنظمين، وتم التوصل إلى اتفاق للمضي قدما في النظامين. وتم الآن تحديد طرق قياس التركيز ويمكننا ضمان أن جميع دفعات اللقاح متكافئة الآن".

كتب سام فاضلي، محلل "بلومبيرغ إنتليجنس"، في مذكرة: "التفسير الأكثر ترجيحا للفعالية المتباينة هو إما الصدفة أو التركيبة السكانية للمرضى المشاركين. في كلتا الحالتين، تعني الموافقة المستندة إلى البيانات الحالية أنه سيتم تطعيم الأشخاص بلقاح تكون فعاليته الحقيقية غير معروفة".