الخميس 29 أكتوبر 2020 - الساعة: 05:28
آخر الأخبار
ليست أفضل من العادية.. دراسة تحذر من مشروبات الحمية SadaNews السعودية تسجل عجزاً بأكثر من 10 مليارات دولار SadaNews بايدن يتعهد بضمان أمن إسرائيل SadaNews تعميم هام من "إدارة المعابر" للمسافرين إلى الأردن SadaNews كورونا: الأردن تتجاوز حاجز الـ60 ألف إصابة و700 وفاة SadaNews بعد التطبيع.. مصنع إسرائيلي يُصدر منتجاته للإمارات SadaNews لبنان: مفاوضات الحدود لا تعني أبداً التطبيع مع العدو SadaNews فيديو| متابعة- الكتيبة التاسعة تدخل مخيم الأمعري SadaNews أفضل المكملات الغذائية للوقاية من الأكزيما في الشتاء SadaNews فيروس كورونا يزيد شيخوخة أدمغة بعض المرضى 10 سنوات SadaNews فلسطين تتسلم متهماً بالقتل العمد من الأردن SadaNews السعودية.. نقل القرني إلى العناية المركزة متأثرا بكورونا SadaNews "تفاصيل صادمة".. العثور على طفلة حديثة الولادة بمطار الدوحة SadaNews علماء يكشفون المهن التي تسبب الخرف SadaNews قلق من تزايد تفشي كورونا في الأردن SadaNews إصابات بالاختناق في مركز توقيف ببيت لحم SadaNews أول رد من ملك الأردن على الإساءة للنبي SadaNews البرازيل.. وفاة قاصر بعد إنجابها من مغتصبها SadaNews الرئيس يٌخاطب جوتيرش لبدء التحضير لمؤتمر السلام SadaNews ‏فيديو| انهيار شابين بعد تعاطيهما مخدرات في الأردن

هل يعلن مندلبليت تعذر قيام نتنياهو بمهامه؟

هل يعلن مندلبليت تعذر قيام نتنياهو بمهامه؟

صدى نيوز: قال المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيحاي مندلبليت، إنه قد يقرر أن بنيامين نتنياهو، غير قادر على ممارسة مهامه رئيساً للحكومة، داعياً إلى التفرقة بين "المتهم نتنياهو ورئيس الحكومة نتنياهو".

وأوضح مندلبليت في تصريحات صحفية أنه "إذا قمت بخلط الأمور واستخدمت سلطتك الحاكمة كرئيس للحكومة للتأثير على وضعك الجنائي، هنا تبدأ الأمور تتجه إلى مشكلة كبيرة".

واستطرد مندلبليت "كيف نتعامل مع مشكلة كهذه؟ إذا تعذر علينا التعامل معها، فربما نصل إلى وضع يكون فيه غير قادر على القيام بمهامه رئيسا للحكومة".

يأتي ذلك في أعقاب التقارير التي أشارت إلى أن مندلبليت يبحث في مسألة فقدان نتنياهو القدرة على أداء مهام منصبه، وذلك في ظل تضارب المصالح واستخدامه صلاحيات منصبه لمصلحته الخاصة.

وسُئل مندلبليت "متى سيعرف ما إذا كان من المستحيل التعامل مع المشكلة"، وأجاب أن "الأمر ليس مسألة حسابية، أنا لست في عجلة من أمري وأحاول أن أكون متوازناً وهادئاً للغاية، وفي كل مرة أعد لألف وليس فقط للعشرة".

واعتبر المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أن الطريقة الأسلم للتعامل مع استخدام نتنياهو لسلطته الحكومية، هو التوصل معه لتسوية حول "تضارب المصالح"، حيث أشار صحيفة "هآرتس" إلى أن مندلبليت يتفاوض حالياً مع نتنياهو حول هذه المسألة.

واعتبر مندلبليت أن لائحة الاتهام المقدمة ضد نتنياهو "محزنة"، وقال "لسوء الحظ، قلبي يؤلمني. أنا لا أقول ذلك عبثا. قلبي يؤلمني حقاً، وصلنا إلى هذه المرحلة. هذا ليس جيدًا، بل إنه أمر سيئ للغاية. من ناحية أخرى، من واجبي تجاه الشعب الإسرائيلي ألا أتغاضى عن الفساد في مثل هذه الأشياء".

ولفت مندلبليت إلى أنه طالب بمحاكمة سريعة لنتنياهو "خصوصاً في ظل الادعاءات التي يطلقها".

وأضاف "قلت أن ذلك يجب أن يتم في أسرع وقت ممكن. لأن الجمهور يريد أن تحسم هذه المسائل وأن يتخذ قراراً سريعاً في هذا الشأن. ليس من الممكن جر المسألة طيلة خمس سنوات، هذا أمر سيئ للغاية. يجب أن تتم المحاكم خلال أيام متتابعة، وإنهائها في أقرب وقت ممكن والبت في جميع الادعاءات".