خاص| هل خرج قطاع الفنادق من أزمة كورونا؟
تقارير مميزة

خاص| هل خرج قطاع الفنادق من أزمة كورونا؟

خاص لـ اقتصاد صدى: قال رئيس جمعية الفنادق في فلسطين إلياس العرجا إن قطاع الفنادق خرج من ارتدادات جائحة كورونا، مضيفاً أن فلسطين بحاجة إلى المزيد من الغرف الفندقية لتغطية عدد السياح الذي يزورون فلسطين خصوصاً في الأشهر الأخيرة من كل عام.

وأضاف العرجا في حديث خاص مع اقتصاد صدى أن هناك ثلاثة أنواع من الفنادق في فلسطين، بناء على نوع السياحة، فهناك الفنادق التي تعتمد على السياحة الدينية مثل فنادق القدس وبيت لحم، وفنادق تعتمد على المؤتمرات وفعاليات  الحكومة والقطاع الخاص مثل فنادق رام الله، أما النوع الثالث فهي فنادق الاستجمام في أريحا.

وأشار العرجا إلى أن قطاع الفنادق عاد إلى طبيعته قبل جائحة كورونا، وأن نسبة الإشغال في فنادق بيت لحم تصل إلى 75%، أما فنادق رام الله والبيرة فتصل إلى 35%.

وأوضح أن أرباح قطاع الفنادق سنوياً تصل إلى 33 مليون دولار، في السنوات  الطبيعية.

 وقال رئيس جمعية الفنادق في حديثه لاقتصاد صدى أن عدد الفنادق في الضفة الغربية حوالي 140  فندقاً تضم 10 آلاف غرفة فندقية، بينها 6 آلاف مخصصة لساحة الدينية. 

وتابع أن نحو 5 آلاف موظف يعملون في قطاع الفنادق بالضفة، حيث يتقاضون جميهم رواتب أعلى من الحد الأدنى للأجور، قائلاً إن غالبية الفنادق تمنح رواتب تبدأ من 2000 شيقل وهي رواتب أدنى المهن فيها.

وقال العرجا إن الاستثمار في قطاع الفنادق مربح، داعياً الاستثمار في هذا المجال وبناء فنادق جديدة، مضيفاً أن قطاع الفنادق في فلسطين يحتاج إلى التوسيق بجانب البناء المادي، لجذب عدد أكبر من السياح.

وأكد أن على الحكومة إدراك أن قطاع الفنادق هو أكبر قطاع استثماري في فلسطين.