الهيئة المستقلة ولجنة إعمار الخليل تطلعان ممثلي البعثات الأجنبية لدى فلسطين على حالة حقوق الإنسان
أخبار فلسطين

الهيئة المستقلة ولجنة إعمار الخليل تطلعان ممثلي البعثات الأجنبية لدى فلسطين على حالة حقوق الإنسان

صدى نيوز - أطلعت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" ولجنة إعمار الخليل وفداً دبلوماسياًيضم ممثلين عن البعثات الأجنبية المعتمدة لدى دولة فلسطين، على حالة حقوق الإنسان في فلسطين، خاصة التصعيد الاحتلالي الأخير والمتواصل، المتزامن مع إرهاب المستوطنين بحماية من جيش الاحتلال.

وضم الوفد الذي حضر اللقاء تلبية لدعوة الهيئة ولجنة إعمار الخليل، لإجراء حوار سياساتي حول حالة حقوق الإنسان في فلسطين، ممثلين عن السفارات والقنصليات المعتمدة لدى دولة فلسطين (سويسرا، السويد الدنمارك، النرويج، هولندا فنلندا، ألمانيا، البرازيل، بريطانيا، بلجيكا، الاتحاد الأوروبي، والمكسيك).

وشارك في اللقاء الأستاذ عصام العاروري مفوض عام الهيئة والدكتور عمار الدويك مديرها العام والأستاذة علا عدوي مسؤولة العلاقات الدولية وتطوير البرامج، والسيد عماد حمدان رئيس لجنة إعمار الخليل ومحامي اللجنة الأستاذ توفيق جحشن.

وأطلعت الهيئة الوفد على التحديات الرئيسية المؤثرة على حالة حقوق الإنسان في فلسطين وأهمها التوسع الاستيطاني وإرهاب المستوطنين والتهجير القسري واضعاف السلطة الوطنية.

وفيما يتعلق بالوضع الداخلي تم التأكيد على أن الاحتلال يتخذ سلسلة من الإجراءات هدفها إضعاف مؤسسات السلطة وبالتالي عدم مقدرتها على تلبية التزاماتها تجاه المواطنين في مختلف مناحي الحياة، الصحة، التعليم، القضاء، وسيادة القانون. ومن هذا الإجراءات الأزمة المالية التي تعانيها الحكومة نتيجة اقتطاعات الاحتلال من المستحقات المالية الخاصة بالسلطة الوطنية.

 قدمت لجنة إعمار الخليل شرحاً حول معاناة المواطنين في مدينة الخليل خاصة البلدة القديمة من قبل المستوطنين، وإجراء الاحتلال بما فيها الاستيلاء على منازل المواطنين ومنع حرية الحركة وتقييدها بشكل كبير.