المركزي الروسي يثبت الفائدة عند 16%
مال وأعمال

المركزي الروسي يثبت الفائدة عند 16%

اقتصاد صدى- ثبت البنك المركزي الروسي معدل الفائدة الرئيسي عند 16% لمواجهة التضخم، مشيرا إلى أن الضغوط التضخمية الحالية تتراجع تدريجا لكنها تظل مرتفعة.

السياسة النقدية

رفع البنك المركزي الروسي معدل الفائدة الرئيسي إلى 16% في ديسمبر/ كانون الأول للمرة الخامسة على التوالي للحد من التضخم الذي يؤثر على القدرة الشرائية للمواطنين.

ذكر البنك المركزي في بيان الجمعة إن "الضغوط التضخمية الحالية تتراجع تدريجا لكنها تظل مرتفعة".

وأكد البيان أن "السياسة النقدية للبنك المركزي يجب أن تعمل على ترسيخ عمليات خفض التضخم في الاقتصاد الوطني".

وتابع البيان "من السابق لأوانه الحكم على وتيرة الاتجاهات الانكماشية مستقبلا" معتبرا أنه "على المدى المتوسط لا يزال ميزان مخاطر التضخم يميل نحو الارتفاع".

ومن المقرر ان يعقد البنك المركزي اجتماعه المقبل لدرس معدل الفائدة في 26 أبريل/ نيسان.

تفاقم التضخم

تسارعت وتيرة التضخم في روسيا في فبراير/ شباط إلى 7.7% على أساس سنوي، وفق بيانات وكالة الإحصاء الوطنية روستات.

في يناير/ كانون الثاني 2024 استقر التضخم عند 7.4% على أساس سنوي، كما في ديسمبر/ كانون الاول 2023 بعد ارتفاع مستمر طوال سبعة أشهر.

ولا يزال ارتفاع الأسعار أحد المخاوف الرئيسية للشعب الروسي الذي تأثرت قدرته الشرائية بهذه العقوبات، وبسبب ضعف الروبل مقارنة بالدولار واليورو.

وما ضاعف أيضا ارتفاع الأسعار، نقص العمالة بعد رحيل آلاف الروس إلى الجبهة أو إلى الخارج وشروط الائتمان المرنة والزيادة الحادة في الإنفاق الفدرالي.

تكلفة الحرب

تسببت حزم العقوبات التي فرضتها الدول الغربية خصوصًا الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في خسائر واسعة للاقتصاد الروسي، وأغلقت عشرات الشركات الكبرى أعمالها في البلاد.

واستهدفت العقوبات بوجه خاص فرض حد أقصى على النفط الخام الروسي المحمول بحرًا، والذي يشكل أحد أبرز مدخلات الميزانية الروسية وقدره 60 دولارًا، وكذلك وضع حد أعلى لسعر المنتجات النفطية الروسية.

وهبطت قيمة العملة الروسية الروبل مع اندلاع الحرب فبراير/شباط 2022، فقد سجلت 77.4 روبل مقابل الدولار قبل بداية القتال لكنها تدهورت إلى 134 روبل للدولار في الشهر التالي.

منذ ذلك الحين، تعافى الروبل لتبلغ قيمته اليوم الجمعة 92.3 روبل للدولار الواحد.

وانكمش الاقتصاد الروسي بمقدار 2.1% في 2022 قبل أن يعاود النمو في 2023 بنسبة 2.2%.

وتوقع صندوق النقد الدولي، في تقريره الصادر مطلع العام، نمو الاقتصاد الروسي بنسبة 1.1% العام الجاري.