بعد موديز.. توقعات أن تخفض "فيتش" التصنيف الائتماني لإسرائيل
مال وأعمال

بعد موديز.. توقعات أن تخفض "فيتش" التصنيف الائتماني لإسرائيل

ترجمة اقتصاد صدى- من المنتظر أن ينشر خبراء الاقتصاد في وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني تقريرهم خلال ثلاثة أسابيع، والذي سيتقرر فيه خفض التصنيف الحالي لإسرائيل، والذي يبلغ A1، في ظل الصعوبات التي تواجهها تل أبيب.

وقالت يديعوت أحرنوت العبرية كما ترجم اقتصاد صدى: "قرر اقتصاديون من وكالة فيتش خفض التصنيف الائتماني لإسرائيل بدرجة واحدة، ما لم يقتنعوا في اللحظة الأخيرة خلال اجتماعاتهم مع كبار المسؤولين الاقتصاديين بتأجيل التخفيض".

وفي نهاية أكتوبر، أعلنت الوكالة أن التصنيف A1 سيظل ساريًا في الوقت الحالي، لكنها أضافت تحذيرًا سلبيًا للتصنيف في المستقبل. ومن المتوقع أن يتم نشر تقرير فيتش التفصيلي خلال ثلاثة أسابيع مع اختتام اجتماعات خبراء الوكالة الاقتصاديين مع كبار المسؤولين في الاقتصاد الإسرائيلي.

ومن المنتظر أن يعقد، اليوم الخميس، المحاسب العام لوزارة المالية الإسرائيلية يالي روتنبرغ، الذي توجه أمس إلى لندن بطريقة خاصة لإقناع رؤساء الوكالة بتجنب التخفيض في هذه المرحلة، اجتماعا حاسما مع الاقتصاديين في وكالة فيتش. 

ويعتزم المحاسب وفق ترجمة اقتصاد صدى أن يوضح لهم أنه في غضون أسبوعين ستتم الموافقة على ميزانية الدولة الجديدة لعام 2024 من قبل الكنيست، والتي تتضمن سلسلة من الإجراءات لتقليل عجز الميزانية بالفعل هذا العام وفي بداية عام 2025، بما في ذلك رفع مستوى العجز في الميزانية. ضريبة القيمة المضافة وضريبة الصحة، وفرض ضريبة عالية على البنوك الكبرى في إسرائيل وإجراء تخفيضات كبيرة في ميزانية الدولة.

ومن المتوقع أن يحذر اقتصاديو وكالة فيتش في تقريرهم من الارتفاع الكبير من 59% إلى 68% لنسبة الدين إلى الناتج في إسرائيل، ومن ارتفاع نفقات الدفاع بسبب الحرب المفروضة على إسرائيل، والتي من المتوقع تشكيل لجنة عامة بشأنها لاتخاذ قرار بشأن السنوات القليلة المقبلة، وسيتضمن انتقادات لانخفاض معدل التوظيف في قطاعي الحريديم (الرجال) والعرب (النساء)، الأمر الذي سيجعل من الصعب إدارة الاقتصاد الإسرائيلي في السنوات القادمة.

وإذا خفضت وكالة فيتش بالفعل التصنيف الائتماني لإسرائيل، فإنها ستكون الوكالة الثانية التي تفعل ذلك، بعد أن خفضت وكالة موديز التصنيف الائتماني مؤخراً إلى 2A.