مجلس الأمن يبحث اليوم قضية هدم المنازل بالقدس
أهم الأخبار

مجلس الأمن يبحث اليوم قضية هدم المنازل بالقدس

رام الله - صدى نيوز - من المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء، جلسة مفتوحة، بمقرّ الأمم المتحدة في نيويورك لمناقشة الأوضاع في فلسطين.

وستحتل قضية هدم منازل الفلسطينيين في حي وادي الحمص بقرية صور باهر جنوب شرق القدس المحتلة حيّزًا كبيًرا في النقاش، ومن المتوقع استصدار بيان من المجلس حول ذلك.

وتوقع رئيس الادارة العامة للأمم المتحدة في وزارة الخارجية عمر عوض الله لإذاعة "صوت فلسطين" أن تقوم إدارة الولايات المتحدة الأمريكية برفض القرار الذي سيتم إصداره من قبل مجلس الأمن لدعم الاحتلال الإسرائيلي، مشددً على ضرورة أن يكون الحراك نحو محاسبة "إسرائيل" دوليًا.

وكان الرئيس محمود عباس أصدر تعليماته لسفير فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن وفي حال وقفت إدارة ترمب أمام الإرادة الدولية سيتم التوجه حينها إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وطالب السفير منصور مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته الدولية والضغط على "إسرائيل" فورًا لوقف جميع انتهاكاتها التي تمارسها بحق المدنيين الفلسطينيين في الأرض الفلسطينية بما فيها القدس، وذلك عقب "مجزرة" الهدم في وادي الحمص في بلدة صور باهر، والتي شرّدت عشرات المواطنين.

جاء ذلك في ثلاث رسائل متطابقة بعثها منصور إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (دولة بيرو)، ورئيسة الجمعية العامّة للأمم المتحدة.

ودعا منصور المجتمع الدولي، وعلى وجه الخصوص مجلس الأمن، بالتحرّك العاجل واستنكار السياسات غير القانونية التي تقوم بها "إسرائيل" وتحميل السلطة القائمة بالاحتلال المسؤولية على جرائمها في الأرض الفلسطينية المحتلة وإجبارها على وقف جميع أفعالها التحريضية والعودة عن ممارساتها غير القانونية.

وكانت قوات الاحتلال شرعت صباح أمس بعمليات هدم واسعة في حي وادي الحمص بصور باهر، بذريعة الاحتلال قربها من جدار الضم والتوسع العنصري، رغم أن غالبيتها تقع في لمنطقة المصنفة (أ) التابعة الفلسطينية، حسب اتفاق أوسلو.

ولاقت جريمة قوات الاحتلال إدانات فلسطينية وعربية ودولية وحقوقية واسعة، مؤكدين أنها مخالفة للقوانين الدولية وتعد تطهيرًا عرقيًا للسكان المقدسيين.