صدى نيوز - ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن، بصور الطفلة لين، التي تُوفيت بأحد مستشفيات العاصمة عمّان بسبب الإهمال والخطأ في تشخيص حالتها المرضية، ما دفع وزارة الصحة لفتح تحقيق في الحادث، وسط غضب شعبي عارم.

في 5 سبتمبر/أيلول توفيت الطفلة لين (5 سنوات) بمرض التهاب الزائدة الدودية، بعد أيام من "التشخيص الطبي" الخاطئ لحالتها، بحسب ذويها، بينما توعدت وزارة الصحة بمحاسبة من يثبت تقصيره، في تحقيق وعدت بصدور نتائجه خلال الـ24 ساعة القادمة.

وكشف تقرير الطب الشرعي عن سبب وفاة الطفلة لين، التي خضعت لعملية جراحية في مستشفى البشير، قبل وفاتها.

وفق مدير مديرية الطب الشرعي في وزارة الصحة الدكتور حسن الهواري، فإن الوفاة ناتجة عن تجرثم الدم الناتج عن التهاب الجلتون نتيجة انفجار الزائدة الدودية.

وقال الهواري إن انفجار الزائدة الدودية أدى إلى التهاب في البطن، وانتقاله إلى الدم، وبالتالي تجرثمه- وفقاً لعمون-. وأضاف أن الوزارة شكلت لجنة تحقيق في حادثة وفاة الطفلة لين أبو حطب، مؤكداً أن المخطئ سيحاسب إذا ثبت وجود خطأ.

كما أشار إلى أنه في حال ثبوت وجود خطأ فسيتحمل المخطئ عقوبة إدارية من جهة وإحالته إلى القضاء من جهة أخرى.

وكان مدير إدارة مستشفيات البشير، عبد المانع السليمات، قد أكد مساء الإثنين أنه سيجري تقديم تقرير طبي الثلاثاء بحادثة وفاة طفلة كانت تتلقى العلاج في المستشفى.

أضاف السليمات "شكلنا لجنة محايدة وستقدم غداً تقريراً طبياً عن حادثة وفاة الطفلة التي كانت تتلقى العلاج في المستشفى".

من جهته، كشف ماهر أبو حطب، والد الطفلة المتوفاة، في حديث لقناة "رؤيا"، أنه تم تشخيص حالة ابنته في المرة الأولى على أنها التهاب في المسالك البولية، وفي اليوم التالي تم تشخيص الحالة بأنها التهاب في الأمعاء، إلى أن أخذها إلى طبيب خاص استطاع تحديد الحالة بأنها التهاب في الزائدة الدودية.

نظراً للظروف المالية الصعبة، قرر والد الطفلة إعادتها إلى مستشفى البشير الحكومي، وأعلمهم بأن الطفلة تعاني من ألم شديد بسبب التهاب الزائدة، إلا أنها فارقت الحياة أثناء إجراء عملية جراحية لها، على حد قوله. 

لاقت حادثة وفاة الطفلة لين حالة من الغضب والانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث استنكر مغردون تكرار حوادث الخطأ الطبي، لاسيما في المستشفيات الحكومية.