صدى نيوز - قال رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر يوم الأحد، إن المحور الأساسي في الانتخابات هي النزاهة والحريات العامة، مشيرا إلى أننا بحاجة إلى تليين بعض القوانين.

وكانت وكالة صدى نيوز أعدت تقريراً معمقاً حول جزئية يطالب الشارع بتعديلها، وهي المادة الثامنة من قانون الانتخابات، لقراءة المادة اضغط هنا.

وقال ناصر خلال توقيع مذكرة تفاهم بين لجنة الانتخابات والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان بهدف تنسيق الجهود لدعم العملية الانتخابية والرقابة عليها، إن على السلطات السياسية طمأنة الناس فيما يتعلق بالحريات العامة.

وعن حوار الفصائل في القاهرة، أوضح أن الحوارات ستتضمن الأمور الفنية والأمور السياسية، لافتًا إلى أن الأمور الفنية سيتم التوافق عليها.

وأشار ناصر إلى أنه ليس من السهل رؤية المخالفات خلال العملية الانتخابية، مشددًا على نزاهتها وتوافق الجميع على الحريات.

وقال إنه: "سيتم التأكد من الحريات وتلقي الشكاوى والرقابة، ولدينا مجتمع مدني كبير للتعامل مع الموضوع".

وفيما يتعلق بالحريات من جانب الاحتلال، أكد ناصر الحاجة للدعم من قبل المجتمع الدولي، مبينًا وجود اتصالات بالمؤسسات الدولية في هذا الجانب.

وحول تعديل بعض القوانين الخاص بالانتخابات، قال ناصر: "نحن بحاجة إلى تليين بعض القوانين، مثل سن الترشح والتواقيع المتعددة المطلوبة من الأحزاب ومن القوائم، ونأمل معالجة بعضها بحوارات القاهرة".

وتابع: "أعطينا توصياتنا للذاهبين إلى القاهرة بخصوص تعديل بعض القوانين، ونحن لا نرغب بتغيير القوانين بعد صدور المراسيم، ولكن بسبب طول المدة التي لم تجر فيها انتخابات، ارتضينا أن تكون تعديلات ولم يتم التوافق عليها سابقا، ونأمل أن يتم التوافق عليها في القاهرة".