صدى نيوز - قالت صحيفة هآرتس العبرية إنه من المتوقع ان تنصب تنصب الولايات المتحدة قريبا بطاريتي "القبة الحديدية" في دول عربية في منطقة الخليج، وذلك بعد مصادقة إسرائيل والتنسيق معها.

ورفضت المصادر الإسرائيلية الكشف للصحيفة عن الموقع الذي ستنصب فيه بطاريتي "القبة الحديدية"، وادعت المصادر أن هذه الخطوة ليست ضمن اتفاق التحالف وتطبيع العلاقات بين إسرائيل وبين الإمارات والبحرين بوساطة أميركية.

ووفقا للصحيفة، فإن الولايات المتحدة تعتزم لاحقا نصب بطاريات القبة الحديدية في قواعد جيشها في أوروبا والشرق الأقصى، وستستخدمها القوات الأميركية فقط.

وكانت إسرائيل قد سلمت الولايات المتحدة بطارية "القبة الحديدية" الثانية، قبل ثلاثة أسابيع، في إطار اتفاق لشراء بطاريتين جرى التوقيع عليه في آب/أغسطس العام 2019. وطورت "القبة الحديدية" شركة "رفائيل" (سلطة تطوير الأسلحة) الإسرائيلية، لاعتراض الصواريخ القصيرة المدى.

وكانت وزارة جيش الاحتلال الإسرائيلية قد نفت تقارير تحدثت عن توقيع السعودية على صفقة لشراء "القبة الحديدية" من إسرائيل بوساطة أميركية، في أيلول/سبتمبر العام 2019. ورغم ذلك، لم تنفِ الوزارة أن السعودية طلبت شراء هذه المنظومة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية مطلعة قولها إن اهتمام السعودية ودول أخرى بـ"القبة الحديدية" برز خلال العام 2019، في أعقاب هجوم الحوثيين على المنشآت النفطية لشركة أرامكو.