صدى نيوز: أكد رئيس حزب "أمل جديد"، غدعون ساعر، موقفه الرافض لقيام دولة فلسطينية، مضيفاً أنه في "وضع أفضل" من رئيس الحكومة الإسرائيلية الحالية بنيامين نتنياهو لإجراء حوار مع الرئيس الأميركيّ المنتخب جو بايدن.

وقال ساعر في تصريحات إنه يمتلك أدوات لتجنب ما يبدو مساراً تصادمياً مع إدارة الرئيس الأميركي المقبل، كما وجه انتقادات لاذعة لنتنياهو، متهماً إياه بتحويل حزب الليكود، إلى حزب "يدور في فلكه" بينما يواجه محاكمة فساد.

ورغم ترحيبه بالتقارب بين الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب، وإسرائيل، إلا أنه أقر بأن علاقات نتنياهو الوثيقة مع ترامب، أدّت إلى نفور العديد من الديمقراطيين، وتعهد باستعادة الدعم التقليديّ من الحزبين الأميركيين لإسرائيل.

وقال: "أعتقد أنني في وضع أفضل من رئيس الحكومة، لإجراء حوار فعاّل وحقيقيّ مع الرئيس المنتخب (جو) بايدن وإدارته".

وقد تكون الفكرة بالغة الأهمية، نظراً للخلافات العميقة بين إسرائيل وبايدن، الذي يخطّط للعودة إلى الاتفاق النووي الإيرانيّ، وتبنّي نهجاً أكثر توازناً حيال القضية الفلسطينية.

وذكر ساعر أنه لن يوافق أبداً على قيام دولة فلسطينية مستقلة تشمل إزالة المستوطنات، وقال: "أعارض (قيام) دولة فلسطينية في قلب وطننا.. أعتقد أنها لن تجلب السلام وسيقوّض (قيامها) الاستقرار والأمن في المنطقة" حسب زعمه.

وستضع هذه المواقف ساعر على خلاف مع بايدن، الذي يعارض بناء المستوطنات ويفضّل حلّ الدولتين.