صدى نيوز: التمر فاكهة مغذية جدا وله العديد من الفوائد الصحية، ونقدم لك هنا 9 أسباب تحتم عليك أكل التمر يومياً.

فهو غني بالسكر، كما يحتوي على البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم وفيتامين إيه (A) وفيتامين بي (B). ويحتوي كل 100 غرام من التمور على 275 سعراً حرارياً، وعلى 7.5 غرامات من الألياف الغذائية.

وينصح بإدراج التمر في النظام الغذائي اليومي، لأنه لذيذ وصحي للغاية. ويعتبر جزءاً من العديد من وصفات مطبخ البحر الأبيض المتوسط، ويستخدم مكوّنا في بعض المعجنات.

فوائد التمر:

 

يمنع الإمساك:  التمر يحتوي على الكثير من الألياف للمساعدة في منع الإمساك. ويمكنك ترك التمر في الماء طوال الليل وفي الصباح اشرب الماء والتمر المنقوع.

مفيد للعيون: يحتوي التمر على فيتامين إيه (A)، الذي يحسن من النظر ويساعد في علاج العشى الليلي، وهو مرض يصيب العين ويظهر في سن مبكرة، حيث يمكن للمصابين به الرؤية بوضوح خلال النهار، ولكن أثناء الدخول إلى مجال مظلم تصبح الرؤية صعبة.

ينسينا الجوع: يساعدنا التمر على التغلب على الجوع، إذ يعمل على إطلاق السكريات الموجودة فيه التي يمتصها الجسم بسهولة شيئا فشيئًا، مما يجعلنا نشعر بالشبع وقتا أطول.

مصدر طاقة للأطفال: يعتبر التمر مصدرا غذائيا مفيدا للأطفال لأنه يحتوي على مقدار عال من الكربوهيدرات والسكر. علاوة على ذلك يجب على الرياضيين أيضا تناول التمر لأنه يساعد على استعادة القوة.

حمل صحي: خلال فترة الحمل، تحتاج النساء إلى سعرات حرارية إضافية يوميا. يمدهن التمر بنسبة مهمة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن.

مضادات الأكسدة: التمر غني بمضادات الأكسدة، مما يؤخر شيخوخة الجلد ويقلل من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة (التي تلعب دورا في الشيخوخة والسرطان).

صحة الدماغ: تناول التمر يحسن نشاط الذاكرة والانتباه والتركيز.

مضاد للأرق: يساعد التمر على النوم بسبب احتوائه على الحمض الأميني "تربتوفان" (Tryptophan) الذي يحفز تكوين هرمون الميلاتونين، وهو هرمون تنتجه الغدة الصنوبرية في الدماغ ويلعب دورا مهما في تنظيم دورة النوم لدى الإنسان، لذلك البعض يسميه هرمون النوم.

يقلل من الكولسترول الضار: بسبب النسبة العالية من الألياف التي يحتويه، يقلل التمر من مستويات الكولسترول في الدم.