كَتَبَ رئيس تحرير صدى نيوز: تابعت باهتمام خطاب رئيس الوزراء د. محمد اشتية الذي لا تستطيع ان تترك كلمة منه ، كلام فيه وضوح وشمول ومحدد قابل للفهم والتنفيذ من كل المستويات ، فيه خطة نجاة شاملة، ونستطيع الآن أن نقول له "إنت عملت اللي عليك والباقي علينا" ، علينا تنفيذ ما قلت من التزام وتكاتف.

كل الخطاب مهم ومعبر لكن الأهم فيه لغة التحفيز وليس لغة التهديد من خلال الإعلان عن صندوق "وقفة عز " لحماية العمال بشكل رئيسي ومن تضرروا من قطاعات اخرى، هذا التكافل سيمنح كل فلسطيني حر ومقتدر ان يبادر بالتبرع فيه، سواء من شخصيات او شركات او بنوك او حتى فصائل لدعم صمود شعبهم في مواجهة جائحة كورونا، ويشجع العامل على الالتزام .

الحكومة خططت واعلنت خطواتها، واجب علينا أن ننفذ ما علينا أولًا الالتزام بعدم الاختلاط والمحافظة على التعقيم والنظافة الدائمة والبقاء في البيوت ، والأهم عمالنا الأبطال يتصرفوا بحكمة ومسؤولية قبل ان يستغلهم الاحتلال ليحملوا الفيروس لأهلهم وشعبهم ثم يطردوهم دون رواتب او حقوق ، الحكومة أنشأت صندوق لكم ، وطالبت اسرائيل بدفع رواتبكم وفق القانون وأنتم في بيوتكم .

مطلوب من العمال وقفة عز بالالتزام بالتعليمات لوقف الانهيار الكبير الذي ظهر بسبب عملهم داخل فلسطين المحتلة عام ١٩٤٨ حيث اقتربت فلسطين من ال ٢٠٠ إصابة اغلبهم بسبب العمال في اسرائيل.

على العمال النظر للأمر  وطنيًا واخلاقيا واذا ما بدهم نحكي معهم بلغة المصلحة، مصلحتكم عدم ذهابكم يعني عدم إصابتكم و إصابة أو فقدان قريب لكم ، وحماية لشعبكم،  و ستحصل على راتبك من اسرائيل وانت في بيتك وهذا واجب الحكومة واتحاد العمال تحقيقه، الحكومة ومن صندوق وقفة عز سوف تعوضكم ايضا، ذهابكم يعني اصابتكم وقتل احد أفراد العائلة بحد أدنى .

مصلحة الحكومة أن تذهب  أنت لعملك وتجلب أموالا وتزداد جباية الحكومة من الضرائب ، ولا يقع عليها عبء مالي ، لو كانت الحكومة تفكر بعيدا عن مصلحتك و مصالح الوطن، وبالتالي اذا انتشر الفيروس تقدم الخدمة وفق عدد الأسرة المحدود وتترك الشعب في الشوارع ، وتبقى الشركات والمحلات والمعابر جباية أموال بدل من توقفها خدمة وحماية لنا جميعا .

وقفة عز مطلوبة من كل أحرار فلسطين بشيبها وشبابها ، كل فرد فينا له دور من الالتزام ببيته أو التطوع لخدمة الآخرين حتى ننتصر على الفايروس ناهيك عن رجال الصحة وطواقمها الأبطال واجهزة الامن الفدائين الذين يشتبكون مع الفيروس من مسافة صفر بعيدين عن أطفالهم وعائلاتهم ، وقفة عز منا جميعًا لنمنع هزيمتنا أمام فيروس لا يرحم .