القدس المحتلة: دعا وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد اردان، اليوم الأربعاء، للاستعداد لاحتمالية الإغلاق الكامل في إسرائيل ضمن إجراءات الوقاية من فيروس كورونا المُستجد (كوفيد 19).

وأصدر أردان توجيهات للشرطة الإسرائيلية والأمن، "استعدوا لاحتمال الإغلاق الكامل حتى نُنقذ حياة الكثيرين". 

جاء ذلك خلال مشاورة أجراها أردان مع جميع رؤساء أجهزة الأمن الداخلي عبر الهاتف.
ورجح أردان أن يتم اتخاذ مثل هذا القرار في الأيام المقبلة، بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا وإنقاذ حياة مزيد من الإسرائيليين، معتبرًا أن هذا القرار لا مفر منه وسيتخذ لاحقًا، وأنه بالرغم من كونه قراراً صعباً للغاية، إلا أنه يفضل كإجراء قصير المدى للتغلب على فيروس كورونا في أقصر وقت لمنع وقوع وفيات.

وطالب جميع قادة الأمن بتقديم خطة عاجلة ومفصلة له على وجه السرعة لتنفيذ أي قرار يصدر بهذا الخصوص، والذي يتوقع أن يسمح بموجبه فقط للعمال الأساسيين بمغادرة منازلهم، ولن يسمح لبقية الإسرائيليين بالخروج إلا لتلقي الرعاية الطبية.

وفي مثل هذه الحالة، ستكون الشرطة الإسرائيلية مسؤولة عن تطبيق فرض الحظر، بينما ستوفر قيادة الجبهة الداخلية الاحتياجات الأساسية للإسرائيليين.

ويتزامن ذلك مع دعوة بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال، صباح اليوم الأربعاء، عبر حساباته في شبكات التواصل الاجتماعي، للإسرائيليين البقاء في منازلهم وعدم الخروج منها.

ومن جهتها ذكرت "القناة 13" العبرية، أنه قد يتم خلال الايام المقبلة اغلاق مبنى الكنيست بالكامل في ظل تفشي الفيروس.

ويأتي ذلك بعد عزل 4 أعضاء من الكنيست بينهم وزيرين في الحجر المنزلي بفعل تواصلهم مع أشخاص تبين أنهم مصابون بالفيروس.