ترجمة صدى نيوز: خلاصة التحقيق الذي سيتم إجراؤه بعد الحرب كانت مكتوبة بالفعل في صباح 7 أكتوبر: لقد انهار المفهوم. 

خلف هذه القنبلة هناك آلاف الأشخاص الذين مهمتهم صياغة المفاهيم: تقديرات الاستخبارات وتقييمات الأجهزة الأمنية للوضع.  إن أساليب عملهم واضحة ومنظمة، ولكن ليس هناك شك في أن شيئا ما سيتعين أن يتغير بعد الفشل الاستخباري الفادح.

ووفقا لترجمت صدى نيوز عن القناة 12 العبرية تشارك ثلاث هيئات رئيسية في تشكيل التقييمات الاستخباراتية الإسرائيلية: شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي، والشاباك (جهاز الأمن العام)، والموساد. وكانت الدروس المستفادة من حرب يوم الغفران، من بين أمور أخرى، هي الفصل الواضح بينها وبين العمل. بالتوازي، وذلك بهدف أن نكون قادرين على انتقاد بعضنا البعض، وتحدي التقييمات وتوحيدها في النهاية على المستوى السياسي بأكثر الطرق الممكنة موثوقية ومراقبة.

جمع المعلومات الاستخباراتية..

 وبناء على تعريف الحاجة، يتم جمع المعلومات الاستخبارية. ويتم جمع المعلومات بوسائل علنية وسرية، مثل وسائل الإعلام والتنصت والإنترنت والعملاء الميدانيين والمعلومات المرئية من صور الأقمار الصناعية والملاحظات وغيرها. يتم جمع المعلومات في الهيئات الثلاث في نفس الوقت - كل شخص وتخصصه. الشاباك يركز على الساحة الفلسطينية وأراضي دولة إسرائيل، والموساد يركز على الخارج في كافة الساحات.

وأوضح مسؤول سابق في الشاباك في محادثة مع القناة 12 العبرية ترجمتها صدى نيوز أن "دور الشاباك، على سبيل المثال، هو إحباط الهجمات على الأراضي الإسرائيلية". "عندما يتم تنظيم مجموعة مسلحة، عليها تنظيم نفسها، وتنظيم التمويل، والحصول على الأسلحة، وجمع المعلومات الاستخبارية عن المكان والزمان، وأخيراً التدريب والتنفيذ". ويحاول أفراد الشاباك الحصول على معلومات حول كل هذه المراحل، ومن الأفضل أخذ المراحل الأولى منها من أجل إيقافها في الوقت المناسب إذا لزم الأمر.

وأضاف المسؤول الكبير السابق: "تعتمد المعلومات الاستخباراتية لدى الشاباك على وحدات تعمل عملاء، ومحققين ذوي صلة، ووحدات تكنولوجية من مختلف الأنواع".

وتخضع المعلومات المجمعة للمعالجة وتقييم مدى موثوقيتها، وبالتالي يتم تكوين صورة استخباراتية أولية. من أصغر الرتب إلى أعلى الرتب في أي جهاز استخباراتي يتعرضون للمعلومات، وهم الذين يوافقون على مراحل جمع المعلومات وصياغة الاستنتاجات الأولية.

تقييم الذكاء..

الخطوة التالية هي إنشاء تقييم الذكاء. وتنتقل الأخبار من الميدان في النهاية إلى رؤساء المكاتب والأقسام، ثم إلى رؤساء المناطق والساحات وفي النهاية إلى رؤساء التنظيم في كل من الشاباك. يتم تحليل المعلومات والاستنتاجات الأولية بعمق وتؤدي إلى صياغة المفهوم.

على سبيل المثال: في الساحة الفلسطينية في غزة، كان التصور الذي تبلور بشكل عام هو "ردع حماس". يتم إعطاء هذه الكلمات أيضًا درجات - ما مدى ثقة جهاز المخابرات الذي قدمها لهم في التقييم الذي أصدروه. على سبيل المثال، يمكن للهيئة أن تعلن أن هناك ثقة بنسبة 70% في ردع حماس.

والوجه الآخر للعملة هم أولئك الذين شاركوا في التقييم والذين تبلغ نسبتهم 30% والذين لم يقتنعوا به.  وفي المثال الذي أمامنا هناك احتمال بنسبة 30% أن حماس لن يتم ردعها وستحاول تنفيذ هجمات.

تقييم الوضع..

 تقييم الوضع هو خلق الصورة الشاملة للوضع، ويعتمد جزئيا على تقييم الاستخبارات، ويتضمن توصيات عملية. في تقييم الوضع، نناقش كيفية ترجمة التقييم الاستخباراتي الذي قدموه على الأرض إلى أفعال: زيادة اليقظة، خفض اليقظة، زيادة القوات، تنفيذ العمليات. في هذه المرحلة، تعتبر النسبة المئوية للتقييمات مهمة لاتخاذ القرارات - ما الذي يجب التركيز عليه وما هو الأقل وفقا لترجمة صدى نيوز.

إن تقييم الوضع لا يقتصر على نشاط القوات في الميدان، بل يحدد أيضاً استمرار عمل أجهزة الاستخبارات نفسها. بعد التقييم، يتم أيضًا تحديد أين يجب الاستثمار أكثر وأين أقل في جمع المزيد من المعلومات الاستخبارية، مما سيسمح في المستقبل بصياغة المزيد من التقييمات الاستخباراتية.
وقال العميد يوسي كوبرفاسر، الرئيس السابق للجيش الإسرائيلي: "القرارات المتعلقة بالقضايا التي يجب الاهتمام بها وترتيب الأولويات عادة ما يتم اتخاذها من قبل القيادة العليا في جيش الدفاع الإسرائيلي، ومن هناك تستمد كل وحدة المعاني الخاصة بعملها الفردي". قسم الأبحاث في الجيش الإسرائيلي، يقول للقناة 12. "إن تقييم الوضع هو القرار بشأن نشاط قواتنا الذي يعتمد، من بين أمور أخرى، على تقييم المعلومات الاستخبارية الواردة".

يتم إجراء تقييمات الاستخبارات بشكل يومي في جميع وكالات الاستخبارات. تقوم الأجهزة الأمنية مرة واحدة في العام بإعداد تقييم سنوي للوضع تلخص فيه العام الماضي وتقدم تقييمات للعام التالي.

التدقيق الداخلي والخارجي..

ومن أجل محاولة منع حدوث حالة من الفهم الخاطئ والتقييم الخاطئ للاستخبارات، يجب على كل هيئة استخباراتية أن تفحص نفسها داخليًا. للقيام بذلك، يجب على الجسم تحدي الموظفين بأسئلة وأجوبة محتملة ومعاكسة.

ويوضح كوبرفيرسر: "إذا تبنينا صورة استخباراتية معينة، فيجب علينا تحديها باستمرار وفحص افتراضاتها الأساسية". "على سبيل المثال، في الخطاب الذي يدور حول افتراض أن "حماس ردعية"، ينبغي التحقق مما إذا كانت تصريحات قادتها وتصرفاتهم في الميدان تعكس ذلك، وما إذا كانوا يجهزون أنفسهم ويتدربون بقوة، وما إذا كانوا يتعاملون مع هذا الأمر". مع سؤال "كيف ستبدو فلسطين بعد القضاء على إسرائيل؟ يجب أن نشكك في افتراض الردع حتى لو لم تكن هناك معلومات ملموسة تشير إلى نية التحرك".

إن تقييم الذكاء هو حرفة تشبه تجميع أحجية مكونة من عدة قطع.  في اللغز العادي، نعرف كيف تبدو الصورة التي نحاول تجميعها - في لغز الذكاء، نتخيل كيف تبدو الصورة من خلال المفهوم. عندما يصل جزء من اللغز لا يتطابق مع الصورة التي كنت تعتقد أنها الصورة الصحيحة، فهذه هي المرحلة التي يتعين فيها على رجال المخابرات تغيير الصورة وعدم الاكتفاء بمحاولات التفسيرات والأعذار لماذا يتطابق ذلك الجزء مع الصورة. الصورة بالقوة.

كل جهة من الاجهزة الاستخباراتية (أمان، الشاباك، الموساد) تطور في الوقت نفسه تقييمها الخاص للصورة الاستخباراتية. وتتشارك المنظمات مع بعضها البعض في التقييمات الاستخباراتية وتقييمات الوضع ذات الصلة حتى تتمكن من مقارنة وتقويض وتحدي بعضها البعض والسماح للقوات في الميدان بالتصرف وفقًا لذلك حسبما ترجمت صدى نيوز. تعقد المنظمات منتديات مشتركة ومناقشات لتبادل الأفكار، حيث تقوم بنقل المعرفة والتنبيهات في الوقت الفعلي. كما أنها تدير منظمات غير ربحية مشتركة لتنفيذ العمليات.

سؤال واحد مفتوح يجب أن يواجهه منتديات التفكير في أجهزة الاستخبارات في نهاية الحرب: كيف حدث أن كل شيء سار بشكل خاطئ بالنسبة لهم في تقييم الوضع حتى 7 أكتوبر؟