اقتصاد صدى- وقع صندوق الأسهم الخاصة الإسرائيلي Fortissimo، أمس، مذكرة تفاهم مع DSKSH للاستحواذ على نسبة (35.6%) في شركة الاتصالات الإسرائيلية Cellcom.

وقالت صحيفة "كالكيست" العبرية المختصة بالشأن الاقتصادي كما ترجم اقتصاد صدى: "مع اكتمال الصفقة، ستدفع شركة Fortissimo حوالي 925 مليون شيكل للأسهم، وهو ما سيعكس قيمة الشركة البالغة 2.6 مليار شيكل لشركة Cellcom. هذا بينما يتم تداول شركة "سيلكوم" في بورصة تل أبيب بقيمة 2.2 مليار شيكل، أي بعلاوة حوالي 18% عن القيمة السوقية الحالية".

وأضافت: "الأطراف مصممة على إبرام صفقة سريعة، وفي الأسبوعين المقبلين، ستحصل شركة Fortissimo، التي يديرها يوفال كوهين، على حق التفرد في الاستحواذ على شركة Cellcom، التي يديرها دانييل سابير، وستقوم بإجراء العناية الواجبة المستهدفة، وفي نهاية هذين الأسبوعين، ينبغي الانتهاء من الصفقة".

وتابعت: "أجرت DSKSH، التي تديرها ناتالي مشعان زكاي، والتي تشغل أيضًا منصب رئيس مجلس إدارة شركة Cellcom، محادثات مع عدة أطراف من أجل بيع السيطرة، حتى أنها أدت إلى قيام DSKSH بإيقاف عملية تحويل سندات الشركة، في سلسلة جديدة التي سيتم الرد عليها من خلال أسهم التحكم في شركة Cellcom".

وقالت: "تمكنت شركة Fortissimo من المضي قدماً في مذكرة التفاهم الخاصة بالصفقة بفضل المبلغ النقدي الكبير الذي تمتلكه، حيث قامت العام الماضي بجمع صندوق سادس بقيمة 1.1 مليار دولار".

وتعد  شركة "سيلكوم" أكبر شركة خلوية في إسرائيل من حيث عدد المشتركين، ولديها 3.5 مليون مشترك خلوي. ومع نهاية الربع الثالث من هذا العام، بلغت حصتها السوقية 31%. كما تقوم شركة سيلكوم بتشغيل قناة سيلكوم تي في، وتقدر أن حصتها في السوق الإسرائيلية تبلغ 14%.

تمتلك شركة سيلكوم أيضًا سلسلة Dinamica لمتاجر الهواتف المحمولة والكمبيوتر، التي تستورد منتجات Apple وSamsung.

بالإضافة إلى ذلك، تمتلك شركة سيلكوم حصة 23.3% من شركة IBC التي تعمل في مجال نشر الألياف الضوئية. كما دخلت شركة سيلكوم هذا العام قطاع الكهرباء عندما وقعت اتفاقية مع شركة ماشيك للطاقة بهدف بيع الكهرباء لعملاء القطاع الخاص اعتمادا على الكهرباء التي تنتجها شركة ماشيك للطاقة التي تنشط في المجال من خلال حقول الطاقة الشمسية ومن خلال التحكم. 

وحسب كالكيست، أنهت شركة "سيلكوم" الربع الثالث بإيرادات بلغت حوالي 1.1 مليار شيكل، بزيادة طفيفة قدرها 10 مليون شيكل مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي. في الواقع، كان الربع الثالث من هذا العام هو الأقوى بالنسبة لشركة Cellcom في العامين الماضيين. وبلغ صافي الربح 53 مليون شيقل ، بانخفاض نسبته 29% مقارنة بصافي ربح 41 مليون شيكل في الربع الثالث من عام 2022.

وسيكون الاستحواذ المرتقب على شركة Cellcom هو أول استثمار كبير لشركة Fortissimo من صندوقها السادس.

وتتفاوض شركة Fortissimo هذه الأيام للاستحواذ على شركة النقل Gett بقيمة 200 مليون دولار. هناك استثماران مهمان تدرسهما فورتيسيمو في إسرائيل هما بريد إسرائيل وكراون.