صدى نيوز -(أ ف ب) -حذر وزير الخارجية الروسي الأربعاء من أنّ تسليم لندن لأوكرانيا ذخيرة تحتوي على يورانيوم منضّب، تحدّث عنها مسؤول بريطاني مؤخراً، سيمثّل "تفاقماً خطيراً" للنزاع.
وقال سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحافي في سوتشي في جنوب روسيا، "إنها خطوة نحو مزيد من التفاقم، تفاقم خطير" للنزاع.
وكانت نائبة وزير الدفاع البريطاني أنابيل غولدي أشارت الإثنين إلى أنّ المملكة المتحدة تعتزم تزويد أوكرانيا بقذائف "تحتوي على يورانيوم منضّب".
وقالت إنّ "هذه الذخيرة فعّالة للغاية في تدمير الدبابات والمراكب المدرّعة الحديثة"، موضحة أنّ هذه القذائف كانت مخصّصة للاستخدام مع دبابات "تشالجنر" التي تنوي لندن تسليمها أيضاً.
وصرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء بأنّ "روسيا ستضطرّ للرد" في حال حدوث مثل هذا التسليم، من دون تقديم المزيد من التفاصيل.
من جهته، أشار لافروف الأربعاء إلى أنّ استخدام مثل هذه الذخائر سيؤدي إلى عواقب خطيرة على صحّة السكان وإلى تلوّث التربة، في إشارة إلى الحروب في يوغوسلافيا في التسعينيات حيث تم استخدام هذه الذخيرة.
وقال "الجميع يتذكّر كيف عانى عشرات الآلاف من المدنيين وأولئك الذين استخدموا هذه الذخائر خلال النزاع في يوغوسلافيا... كانت هناك زيادة في حالات الإصابة بمرض السرطان، وتعرّضت التربة للتلوّث".
وأضاف الوزير الروسي أنّ "استخدام ذخيرة باليورانيوم المنضّب سيقلّل بشكل كبير أو حتى يدمّر قدرة أوكرانيا على إنتاج أغذية غير ملوّثة".
كذلك، دانت "حملة نزع السلاح النووي" وهي منظمة بريطانية مناهضة للأسلحة النووية الثلاثاء، تسليم ذخائر باليورانيوم المنضّب، معتبرة أنّه سيكون "هناك كارثة بيئية وصحية إضافية لمن يعيشون في قلب الصراع".
وتعدّ القذائف باليورانيوم المنضّب ذخائر مخصّصة لاختراق الدروع، ويتعرّض استخدامها لانتقادات بسبب مخاطرها على صحّة الجنود الذين يستخدمونها والسكان الذين يعيشون في المناطق المستهدفة.