صدى نيوز -(أ ف ب) -نشر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب على فيسبوك ويوتيوب الجمعة للمرة الأولى منذ تعليق حساباته قبل عامين عقب الاعتداء على مبنى الكابيتول.
وكتب الزعيم الجمهوري السابق الذي يسعى إلى الترشح لولاية ثانية في عام 2024 "لقد عدت!"، إلى جانب مقطع فيديو مدته 12 ثانية مقتطف من خطاب فوزه بعد انتخابات 2016، ويقول فيه "آسف لجعلكم تنتظرون - عمل معقد".
وقد قوبلت كلماته بآلاف التعليقات، بينها "سعداء لرؤيتك مرة أخرى" و"عودتك تبعث على الارتياح سيدي الرئيس".
لدى ترامب 34 مليون متابع على فيسبوك وأكثر من 2,6 مليون على يوتيوب.
في وقت سابق الجمعة، أعلنت منصة يوتيوب أنها ستُنهي تعليق حسابه. وأصدرت Meta الشركة الأم لفيسبوك وإنستغرام إعلانًا مشابهًا أواخر كانون الثاني/يناير.
وكتب موقع يوتيوب على تويتر "اعتبارًا من اليوم، لم تعد قناة دونالد جي. ترامب مقيّدة".
كان الجمهوري البالغ من العمر 76 عامًا قد استُبعِد من وسائل التواصل الاجتماعي الرئيسية في كانون الثاني/يناير 2021 بينما كان لا يزال في منصبه، بسبب تشجيعه مؤيدين له خلال الهجوم على الكونغرس في واشنطن.
في 6 كانون الثاني/يناير من ذلك العام، اقتنع آلاف من أنصاره أن انتخابات 2020 شابتها عمليات تزوير، على الرغم من الأدلة الدامغة التي تُثبِت عكس ذلك، وقد هاجموا مبنى الكابيتول في محاولة منهم لمنع المصادقة على انتخاب جو بايدن رئيسا.
انتقدت منظمة "ميديا ماترز فور أميركا" غير الحكومية بشدة قرار Meta السماح للرئيس السابق باستخدام إمكانات الاتصال الهائلة التي يُوفّرها عمالقة التكنولوجيا.
وقالت في بيان إن "قرار Meta هو ضوء أخضر لترامب للترويج لمحتوى سامّ على منصاتها ويظهر أن الشركة لا تزال تعطي الأولوية للربح - واسترضاء الشخصيات اليمينية المتطرفة - وليس للسلامة العامة".