متابعة صدى نيوز - بعد انهيار عدد من البنوك الأمريكية منذ بداية الشهر الجاري، منها "ﺳﻴﻠﻴﻜﻮن ﻓﺎﻟﻲ" و"ﺳﻴﻐﻨﺘﺸﺮ"، بدأت التساؤلات لدى المواطنين الفلسطينيين حول مدى تأثر القطاع المالي والاقتصادي في فلسطين.

محافظ سلطة النقد د. فراس ملحم أكد في حديث لـ"صدى نيوز" عدم تأثر فلسطين نتيجة إفلاس بنكي "ﺳﻴﻠﻴﻜﻮن ﻓﺎﻟﻲ" و"ﺳﻴﻐﻨﺘﺸﺮ"، لعدة أسباب منها عدم وجود ودائع او مقترضين فلسطينيين من هذين البنكين.

وقال ملحم "لن يكون هناك تأثير على فلسطين لأسباب عدة، نحن فحصنا في البيانات المتوفرة لدينا  ولم نجد أن هناك ودائع او مقترضين فلسطينيين من بنكي سيلكون فالي او سيغنتشر، وبالتالي الأثر على فلسطين لن يكون مباشراً".

وأضاف "فلسطين جزء من المنظومة العالمية، وبالتالي تتأثر بالتطورات الاقتصادية العالمية، لكن هذا الحدث على وجه التحديد سوف يكون له أثر محدود جداً أو لا أثر له". 

وتابع "فلسطين يمكن أن تتأثر بشكل غير مباشر سلباً أو إيجابا، نتيجة التدخلات التي سوف يقوم بها البنك الفيدرالي الأمريكي، قبل أن يحدث هذا الإنهيار في بعض البنوك الأمريكية كان  هناك توجه من قبل البنك الفيدرالي الامريكي بأن يزيد الفوائد على الدولار بقيمة 50 نقطة أساس، لكن المؤشرات الحالية تشير إلى أن البنك الفيدرالي سيحد من هذا الارتفاع الذي كان مقرراً، لأن أحد أسباب انهيار هذه البنوك هو الفوائد العالية في الولايات المتحدة الأمريكية، وبالتالي فلسطين ستتأثر سلباً أو ايجاباً بارتفاع أو انخفاض الفوائد الأمريكية".

وقال محافظ سلطة النقد لصدى نيوز "المنظومة العالمية المالية هي منظومة متكاملة، وبالتالي إذا كان هناك ارتفاع في الفوائد على الدولار سوف ينعكس علينا في فلسطين، خاصة أننا لا نملك عملة ونتأثر بما يتم في الدول التي تملك العملة التي نستخدمها". 

سلطة النقد تطمئن المواطنين

طمأن محافظ سلطة النقد فراس ملحم المواطنين الذين يتعاملون مع البنوك الفلسطينية، بسبب تمتعها بملاءة مالية عالية جداً.

وقال في هذا الصدد "نحن في سلطة النقد نتابع وضع البنوك الفلسطينية لذلك اطمئن المواطن بأن أمواله المُودعة في البنوك الفلسطينية مضمونة وفي أمان عالٍ جداً، وبالتالي ندعو المواطنين الى إيداع أموالهم والتعامل مع القطاع البنكي الفلسطيني بكل ثقة وأمان". 

سلطة النقد تحذر المواطنين من التعامل بالعملات المشفرة

حذر محافظ سلطة النقد فراس ملحم المواطنين من التعامل بالعملات المشفرة نتيجة عدم ثبات هذا السوق.

وقال "بنك ﺳﻴﻐﻨﺘﺸﺮ الذي انهار كان يمول الشركات التي تتعامل بالعملة المشفرة، وبالتالي نحذر المواطن الفلسطيني من التعامل بالعملات المشفرة لان هذا السوق غير ثابت ويؤدي الى خسائر كبيرة".