صدى نيوز- بحث رئيس جامعة القدس، عماد أبو كشك، اليوم السبت، مع وفد رفيع المستوى يضم وزير الدفاع الإيطالي سالفا اندو ومرافقيه، في مكتبه بالحرم الرئيس للجامعة، بحضور ثلة من نوابه ومساعديه والدكتور علي خشان، التعاون الأكاديمي والحقوقي.

وشكر أبو كشك، سالفا اندو لحضوره في حرم جامعة القدس الرئيس، التي تعد الجامعة العربية الوحيدة في القدس، متطرقًا إلى تاريخ تأسيس كليات الجامعة التي تأتي ضمنها كليتي الطب والحقوق الأولى في فلسطين، ومراكز الجامعة ومواقعها في المدينة التي تضم العيادة القانونية لحقوق الإنسان وتسعى لتسجيل مختلف الانتهاكات الإنسانية ضد الفلسطينيين، بحيث تعد الجامعة نظرًا لموقعها الجغرافي ومسؤوليتها المجتمعية والوطنية مظلةً لحماية حقوق المقدسيين.

وأكد أبو كشك، استعداد الجامعة وتطلعها للبدء بتنفيذ مشروع المركز الأوروبي المتفق عليه مسبقًا، وإخراجه للعالم بعد الاتفاق على حيثياته، إلى جانب تأهبها للعمل في المجال القانوني والإنساني مع الطرف الزائر.

وأشار اندو، إلى وجود تصور إيجابي لديه عن جامعة القدس نظرًا لما تقدمه لفلسطين والشباب الفلسطيني وعملها لتغيير الواقع لإيمانه بدورها العلمي والاجتماعي كذلك في سبيل إعمال الحقوق في الواقع من خلال القانون وتشكيل رأي عام عالمي ضد الانتهاكات، وهو أمر تستطيع الجامعة القيام به من خلال إعداد الطلبة وتوظيف البحث العلمي لهذا الدور، آملًا أن يكون هذا التعاون فرصة للتقريب بين الشعب الفلسطيني والشعوب الأوروبية.

وتباحث الطرفان سبل التعاون المتاحة في المجالات الأكاديمية والبحثية والقانونية، للوصول إلى شراكة مثمرة في المجالات المذكورة من خلال سلسلة لقاءات للاطلاع على مختلف الجوانب المطروحة للعمل خلالها.

يذكر أن الجامعة اتفقت مع وفد إيطالي ضمّ الأستاذ الدكتور اندو، ورئيس جامعة Kore University of Enna الإيطالية، على إنشاء مركز أوروبي شرق أوسطي مقره جامعة القدس، ويهدف لتعزيز العلاقات ما بين الجامعات الأوروبية ومختلف الجامعات العربية.