صدى نيوز- أصيب عشرات المواطنين ومتضامنين أجانب بالرصاص المعدني وحالات اختناق بالغاز، اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال مسيرات أسبوعية ضد عمليات التهجير القسري والاستيطان في عدد من قرى وبلدات ومدن الضفة الغربية.

وأفادت مصادر محلية وطواقم من الهلال الأحمر، بإصابة 92 مواطنا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع جراء قمع قوات الاحتلال مسيرة كفر قدوم الأسبوعية شرق قلقيلية، ضد الاستيطان، إحياء للذكرى الحادية عشرة على انطلاقتها.

ورفع المشاركون في المسيرة علم فلسطين ولافتات منددة بالاستيطان، مرددين هتافات تندد بجرائم الاحتلال، في شارع قرية كفر قدوم الرئيسي الذي يغلقه الاحتلال منذ 17عاما، حيث أطلق جنود الاحتلال الرصاص المعدني وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوبهم، ما أدى إلى وقوع إصابات بالرصاص وبالاختناق بالغاز.

وفي مسافر يطا جنوب مدينة الخليل، أصيب عشرات المواطنين والمتضامنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، عقب قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي فعالية احتجاجية أسبوعية بمنطقة المسافر.

وقالت مصادر محلية، إن الفعالية جاءت تحت شعار "لا لنكبة جديدة بمسافر يطا"، هاجمتها قوات الاحتلال بقنابل الغاز المسيل للدموع ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق واعتقلت خمسة متضامنين أجانب وتقلتهم إلى جهة مجهولة.

وشارك في الفعالية، التي جاءت بدعوة من لجنة الدفاع عن مسافر يطا، أهالي المنطقة والقرى والتجمعات المهددة بالاستيلاء والمصادرة، ولجان مقاومة الجدار والاستيطان والحماية والصمود، ومتضامنون أجانب، للتصدي لسياسة الاحتلال وانتهاكاته بحق المواطنين وممتلكاتهم في المسافر.

وإندلعت مواجهات بين المتظاهرين وقوات الاحتلال في عدد من القرى والبلدات في نابلس، خصوصاً في قرية بت دجن وبلدة بيتا، أطلق خلالها جنود الاحتلال الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أوقع إصابات في صفوف المتظاهرين.

وتأتي المسيرات الأسبوعية احتجاجا على عمليات التهجير والاستيلاء على الأراضي التي تقوم بها قوات الاحتلال في قرى وبلدات ومدن الضفة الغربية.