صدى نيوز -  قال رئيس الوزراء محمداشتية ان الدول العربية متوقفة عن دعم خزينة الدولة الفلسطينية، ما عدا الجزائر التي قدمت 100 مليون دولار.

واضاف اشتية في لقاء خاص مع تلفزيون فلسطين تابعته صدى نيوز ان الادارة الامريكية متوقفة هي ايضا عن دعم الخزينة الفلسطينية مشيرا الى الى اسرائيل تحتجز مليار و300 مليون شيقل من أموالنا.

وتابع  "تصويت الاتحاد الاوروبي على استئناف الدعم المالي للخزينة الفلسطينية سينتهي الاثنين القادم، واتوقع ان يقرر استئناف الدعم، وهم الان غير متمسيكن بشرط اجراء تغييرات على المناهج الفلسطينية، ونحن اكدنا اننا لن نقبل باي تغيير على المناهج الفلسطينية.

واكد ان  الدعم الاوروبي يشمل اعوام 2021 و2022 و2023، وهذا الدعم مخصص للمشاريع التنموية المختلفة، وجزء منه مخصص لرواتب الموظفين.

وأكد اشتية ان الحكومة الفلسطينية لن ترفع الضرائب على المواطنين ، معبرا عن أمله بأن يتم الالتزام من كافة فئات الشعب بدفع الضرائب.

ودعا البلديات والمجالس المحلية للإيفاء بالالتزامات المالية في دفع فاتورة الكهرباء والماء ، مبينا ان الحكومة ملتزمة بتقديم دفعات شهرية للمستشفيات.

وبين ان الحكومة تمكنت من خفض فاتورة التحويلات الطبية الى اسرائيل من 40 مليون شيكل الى 7 ملايين شيكل ، مؤكدا عدم إحالة أي موظف للتقاعد الإجباري.

وقال اشتية :" خطة الإصلاح الحكومية التي تم إعدادها عرضت على الدول المانحة وحظيت بترحيب ودعم الجميع".

وأضاف :" نحو 300 مليون دولار هي خسائر وزارة المالية نتيجة التسرب الضريبي من اسرائيل ، ورغم ذلك الا ان الحكومة ملتزمة بكافة الوعودات بإنجاز المشاريع في المحافظات من اموال الدعم الخارجية".

وشدد على انه لا يوجد اي نقص في المواد الغذائية، ونحن وقعنا اتفاقيات مع تركيا والادرن ومصر للاستمرار في توريد هذه المواد.

وعلى الصعيد السياسي قال اشتية "نحن بانتظار مخرجات لقاء الرئيس محمود عباس مع الوفد الامريكي، ومخرحات زيارة الرئيس بايدن للمنطقة ولقاءه بالرئيس عباس، وعلى أساس ذلك سنقرر فيما اذا سنتخذ قرارت المجلس المركزي أم لا".

من جهة اخرى اكد رئيس الوزراء محمد اشتية ان الحكومة لن نقوم بإحالة اي موظف للتقاعد الإجباري.