خاص صدى نيوز - في حادثة اليمة قتل اليوم طالب بعد طعنه على يد زميله في محيط الجامعة العربية الامريكية، فالمحظور وقع في "الامريكية" لكن جامعة بير زيت كانت متفطنة لمثل هذه الامور، فاعلنت عن تعليق الدوام اليوم السبت، على خلفية نشوب خلافات بين بعض طلبتها، تحسبا لاية مناوشات او شجارات كانت قد تحدث في الجامعة، فهل كانت "العربية الامريكية" تستطيع منع وقوع هذه الجريمة؟.

محافظ جنين اللواء اكرم الرجوب رد على بيان الجامعة الامريكية الذي اصدرته عقب جريمة قتل أحد طلبتها واصابة اخرين، والتي دعت فيه الأجهزة الأمنية إلى ضرورة تحمل مسؤولياتها من خلال التواجد المستمر لقوى الأمن في المنطقة، وهو ما طالبت به إدارة الجامعة مراراً وتكراراً.

وقال الرجوب في اتصال هاتفي مع وكالة صدى نيوز: "القوى الامنية متواجدة في محيط الجامعة منذ 3 اسابيع والحياة كانت مستمرة بشكل طبيعي دون اية مشاكل، ولكن القوى الامنية لا تستطيع ان تضع بين كل طالب وطالب رجل امن وهذا امر يجب ان يعلمه الجميع".

واضاف "الذي حصل ليس له علاقة بالامن انما له علاقة بحالة انعدام القيم  وانعدام المسؤولية المجتمعية عند بعض الاهالي الذي بدا يستشري بالمجتمع الفلسطيني وثقافة العنتريات التي بدات تستشري بالمجتمع".

وتابع "هذه مسؤولية المجتمع وكل الفعاليات ومسؤولية الاسرة بالاساس كيف تربي ابناءها وعلى اي فكر تنشئهم وعلى اي قيم تبني سلوكهم هذا هو المطلوب من المجتمع، ولا يجوز رمي هذا الحمل الثقيل على المؤسسة الامنية التي لم تقصر لا بحق الجامعة الامريكية  ولا بحق اي مواطن".

واكد ان الذي حصل ليس له اي علاقة بقصور من الاجهزة الامنية.

لماذا لم تعلق الجامعة الامريكية الدوام على غرار ما فعلت جامعة بير زيت؟

في هذا الصدد قال اللواء الرجوب لصدى نيوز "اعتقد انه الجامعة ما كانت تستشعر هذا الخطر ولو كانت الجامعة تدرك بان هذا الامر سيتطور بهذه الخطورة انا مقتنع تماما بانها كانت ستتخذ الاجراءات اللازمة".

واضاف "علينا ان نطلع على تفاصيل الحادث وننتظر نتائج التحقيق لكي نحمل المسؤولية لمن يجب ان يحملها".

التحقيق ما زال مستمرا 

واكد الرجوب ان الشرطة والنيابة العامة تواصلان التحقيق في حادثة مقتل شاب في محيط الجامعة الامريكية بعد القبض على عدد من المشتبهين بهم بقتل الطالب.

واشار الى اننا بانتظار نتائج التحقيق.

اسباب جريمة القتل في الجامعة الامريكية

وكان محافظ جنين، أكرم الرجوب كشف عن سبب جريمة القتل التي وقعت في الجامعة العربية الأمريكية في جنين، والتي راح ضحيتها شاب 21 عاماً.

وقال الرجوب: "الحدث عبارة عن خلاف بين طلاب من قريتين حاولنا حله بالحوار يوم أمس، ولكنه تجدد اليوم بأن تعرض طالب للطعن حتى الموت قرب الجامعة العربية الأمريكية".

 وأكد مدير مستشفى الرازي فواز حماد في تصريح صحفي، أن شابًا وصل إلى المستشفى مصابًا بطعنة في البطن، ثم فارق الحياة متأثرًا بإصابته.