صدى نيوز - قال متحدث باسم البنك الدولي إن المانحين للصندوق الائتماني لإعادة إعمار أفغانستان الذي يديره البنك اتفقوا على اتخاذ قرار بشأن تحويل أموال مجمدة لوكالات إغاثة إنسانية بحلول 10 ديسمبر

وذكرت مصادر مطلعة لوكالة "رويترز" يوم الأربعاء أن مجلس البنك الدولي وافق الأسبوع الماضي على تحويل 280 مليون دولار من الصندوق إلى برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) ويبلغ حجم الصندوق 1.5 مليار دولار، وتم تجميدها بعد سيطرة حركة "طالبان" على السلطة في أغسطس.

ولم يذكر المتحدث باسم البنك الدولي تفاصيل بشأن الاقتراح، لكن المانحين للصندوق اجتمعوا واتفقوا على اتخاذ قرار بشأن تحويل الأموال في غضون أسبوع.

ولم تتوفر تفاصيل بشأن الاجتماع، ولم تعلق وزارة الخزانة الأمريكية.

ويواجه سكان أفغانستان البالغ عددهم 39 مليون نسمة اقتصادا متداعيا وشتاء يشهد نقصا في الغذاء فضلا عن فقر متزايد بعد ثلاثة أشهر من سيطرة "طالبان" على الحكم مع انسحاب آخر القوات الأمريكية في نهاية حرب استمرت 20 عاما.

ويقول خبراء إن هذه الأموال ستساعد أفغانستان، لكن لا تزال هناك أسئلة كبرى قائمة، ومنها كيفية إيصال المساعدات المالية لهذا البلد دون تعريض أي مؤسسة مالية تشارك في الأمر لعقوبات أمريكية.