هبوط أسعار النفط
مال وأعمال

هبوط أسعار النفط

صدى نيوز - تراجعت أسعار النفط للجلسة الثانية على التوالي اليوم الإثنين، إذ أثار تجدد إجراءات العزل العام لمكافحة وباء كورونا المخاوف بشأن الطلب وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت ثمانية سنتات أو ما يعادل 0.1 بالمئة إلى 55.38 دولار للبرميل، بحلول الساعة السابعة بتوقيت غرينتش، بينما بلغ خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 52.26 دولار للبرميل منخفضا بمقدار سنت. 

وقال محللو إيه.إن.زد "المؤشرات على طلب أضعف تضغط على سوق النفط " في إشارة إلى إجراءات العزل العام في هونج كونج والصين وربما فرنسا في ظل ارتفاع الإصابات بكورونا، مما يقيد أنشطة الشركات واستهلاك الوقود. 

وأعلنت الصين عن قفزة في الإصابات الجديدة بالوباء اليوم الإثنين، مما يُلقي بظلاله على آفاق الطلب في أكبر مستهلك في العالم للطاقة، والركيزة الأساسية لقوة استهلاك النفط العالمي. 

وتعرضت الأسعار، الجمعة المنصرم، لمزيد من الضغوط بعد بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أظهرت أن مخزونات الخام الأمريكية ارتفعت على نحو مفاجئ 4.4 مليون برميل يوميا في الأسبوع المنتهي في 15 يناير كانون الثاني مقابل توقعات بانخفاض 1.2 مليون برميل. 

وكشفت بيانات من بيكر هيوز أن شركات الطاقة الأمريكية أضافت منصات حفر للتنقيب عن النفط والغاز في الأسبوع المنتهي في 22 يناير كانون الثاني وذلك للأسبوع التاسع على التوالي، لكن عددها ما زال منخفضا 52 بالمئة مقارنة مع هذا الوقت من العام الماضي. 

وتلقت الأسعار بعض الدعم في الأسابيع الأخيرة من تخفيضات إنتاج إضافية تنفذها السعودية أكبر مُصدر في العالم.