قطر تستحوذ على ميناء تركي مقابل 140 مليون دولار
مال وأعمال

قطر تستحوذ على ميناء تركي مقابل 140 مليون دولار

صدى نيوز -قالت شركة "كيوتيرمنلز" القطرية إنها وقعت صفقة للاستحواذ على ميناء "أكدينيز" التركي، مقابل 140 مليون دولار.وأوضحت الشركة القطرية، المعنية بإدارة وتشغيل المرحلة الأولى من مشروع ميناء حمد الدولي، أن عملية الاستحواذ تخضع لموافقة هيئة المنافسة التركية وغيرها من الشركات المملوكة للدولة.

وتشير البيانات المنشورة على الموقع الإلكتروني لشركة "غلوبال بورتس هولدنغ" التي تمتلك وتشغّل الميناء التركي منذ 2010، إلى أن ميناء "أكدينيز"، الواقع في أقصى الطرف الغربي من أنطاليا، هو ميناء متعدد الأغراض، يتضمن محطة للرحلات البحرية ومحطة للحاويات والبضائع السائبة والبضائع العامة ومحطة شحن.

ويرتبط الميناء بمناطق أنطاليا النائية من خلال طرق سريعة عالية الجودة تصل إلى المراكز الرئيسية للسياحة والصناعة والتجارة مثل ألانيا ومرسين وقونيا وأكشهير وأفيون وبوردور ودنيزلي.

ويغطي الميناء مساحة إجمالية تبلغ 166 ألف متر مربع، وهو أكبر ميناء وأفضل تجهيزاً على طول 700 كيلومتر من ساحل بحر إيجة (البحر المتوسط)​​ التركي، والذي يمتد من إزمير في الغرب، إلى مرسين في الشرق.

ويمكن للميناء التعامل مع 5 ملايين طن من البضائع السائبة والعامة و500 ألف حاوية نمطية سنوياً، كما يحتوي على مرفق تخزين داخلي بمساحة 1260 متراً مربعاً لخدمة التخزين المؤقت.

ويضم الميناء أيضاً حاجز أمواج رئيسياً بطول 1600 متر، وحاجز أمواج جانبياً بطول 650 متراً، إلى جانب 8 أرصفة نشطة، يتراوح طولها بين 140 متراً و290 متراً.

وهذا الاستثمار هو الثاني لـ "كيوتيرمنلز" خارج دولة قطر، حيث أعلنت، نهاية يناير 2020، فوزها بعطاء امتياز إدارة وتشغيل ميناء "أولفيا" البحري الأوكراني الواقع على البحر الأسود.

وتمت صفقة ميناء "أولفيا" التي جرى توقيعها أواخر أغسطس الماضي، مقابل 140 مليون دولار، وتشمل عقد تشغيل وإدارة للميناء الأوكراني تصل مدته إلى 35 سنة مقبلة.

و"كيوتيرمنلز"، هي شركة إدارة وتشغيل موانئ، تم تأسيسها في نوفمبر 2016 كشراكة بين "مواني قطر" التي تمتلك 51 بالمئة من أسهمها، وشركة الملاحة القطرية (ملاحة)، التي تمتلك الــ49 بالمئة المتبقية من أسهم الشركة.

وتقوم الشركة حالياً بتوفير خدمات مناولة الحاويات والبضائع العامة والثروة الحيوانية وخدمات الدعم البحري في المرحلة الأولى من ميناء حمد، بوابة قطر للتجارة مع العالم.

كما تتولى الشركة القطرية أيضاً تصميم وتطوير وتشغيل المرحلة الثانية (محطة الحاويات 2) بميناء حمد التجاري الأكبر في دولة قطر.