خاص|  الاقتصاد لصدى: انتهاء أزمة الخضار والفواكه
مال وأعمال

خاص| الاقتصاد لصدى: انتهاء أزمة الخضار والفواكه

  رام الله- أكدت وزارة الاقتصاد الوطني بدء تطبيق التفاهمات التي تمت بوساطة دولية، مع الجانب الإسرائيلي، حول المنتجات الزراعية الفلسطينية والإسرائيلية، الاثنين.

وأضاف مدير عام حماية المستهلك في الوزارة إبراهيم القاضي لـ صدى نيوز إن الاتفاق كان واضحاً حول السماح للمنتجات الزراعية الفلسطينية بالدخول إلى إسرائيل، وللمنتجات الإسرائيلية بالدخول إلى فلسطين، دون أي معيقات.

وأشار في حديثه مع صدى نيوز أن يوم غدٍ الاثنين سيتم البدء الفعلي بإعادة السماح للمنتجات الزراعية الإسرائيلية بالدخول إلى السوق الفلسطينية، ويوازيه سماح إسرائيل بدخول المنتجات الزراعية الفلسطينية.

وكانت إسرائيل قررت منع المنتجات الزراعية الفلسطينية من الدخول للسوق الإسرائيلية، أو التصدير للخارج، ما دفع الحكومة الفلسطينية إلى حظر استيراد الفواكه والخضار الإسرائيلية، وكل ذلك على خلفية أزمة العجول.

وكيل وزارة الزراعة عبد الله لحلوح أكد في تصريح سابق لـ صدى نيوز أن رفع الحظر عن استيراد المنتجات الزراعية الإسرائيلية (فواكه وخضار ومياه وعصائر ومشروبات غازية) بالتوازي مع رفع الحظر الإسرائيلي عن المنتجات الزراعية الفلسطينية.

وأشار لحلوح إلى أن التفاهمات التي أعلن عنها ستعيد الأمور إلى طبيعتها، في حين حقق الفلسطينيون مكسباً كبيراً في جزئية استيراد العجول بشكل مباشر دون أي معيقات، وذلك بعد أن كان الاستيراد يتم بوسيط إسرائيلي.

وأكد أن السوق الفلسطينية ستشهد انخفاضا لأسعار اللحوم بعد فترة، مبينا ان عملية الاستيراد الأولى للثروة الحيوانية خاصة العجول من الخارج ستتم بعد 40 يوما، معربا عن ثقته بأن ذلك سينعكس على اسعار اللحوم في الاسواق الفلسطينية.