الأحد 05 ديسمبر 2021 - الساعة: 11:01
آخر الأخبار
فيديو| شهيد برصاص الاحتلال في القدس SadaNews بلدية الاحتلال تجبر مقدسيا على هدم منزله في بيت حنينا SadaNews سياج أمني جديد على الحدود بين لبنان وفلسطين المحتلة SadaNews بن زايد يدعو الرئيس الإسرائيلي لزيارة الإمارات SadaNews الرئاسة: جريمة اعدام الشاب سليمة بالقدس تصعيد اسرائيلي مستمر ضد شعبنا SadaNews منها الشوكولاتة والأسماك.. 5 أطعمة تسد شهيتك SadaNews محافظ جنين يرد على بيانها- هل كانت الجامعة العربية الأمريكية تستطيع منع جريمة القتل؟ SadaNews اشتية: لا يوجد دعم لتغطية الرواتب SadaNews الطقس: اجواء باردة وماطرة SadaNews اسعار صرف العملات لهذا اليوم SadaNews البرهان: الجيش سيترك الحكم بعد انتخابات 2023 SadaNews عشرات القتلى والجرحى جراء ثوران بركان "سيميرو" بإندونيسيا SadaNews وزيرة الصحة تعلق على أحداث الجامعات: كانت "عيب عليك" أقوى من أي قانون! SadaNews الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ينجو من محاولة اغتيال SadaNews الكيلة: جارِ التأكد من خلو فلسطين من المتحور الجديد لكورونا SadaNews "الإحصاء": انخفاض الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي في تشرين الأول SadaNews وكالة: مسؤول إماراتي رفيع المستوى يزور طهران غدا الاثنين SadaNews مستوطنون يقتحمون "الأقصى" SadaNews برعاية بنك فلسطين.. حوش الفن يفتتح معرضه الأول تحت عنوان "وما زلنا نخطو نحوها" SadaNews الاحتلال يجبر مواطنا على هدم منزله جنوب القدس

موجة غلاء تطال كلّ شيء: زيوت السيارات على موعد مع الارتفاع!

موجة غلاء تطال كلّ شيء: زيوت السيارات على موعد مع الارتفاع!

خاص صدى نيوز: يشهد العالم موجة غلاء ستطال أو طالت كل ما يُستهلك تقريباً، من غذاء ووقود وأدوات كهربائية وسيارات، وهو أمر ينطبق أيضاً على فلسطين، التي ستشهد ابتداء من الشهر المقبل ارتفاعاً كبيراً على أسعار الوقود، وارتفاعاً آخر على أسعار زيوت السيارات لكن ابتداء من شهر ديسمبر المقبل.

وأشارت مصادر لـ صدى نيوز أن أسعار زيوت السيارات سترتفع بمعدل 4- 5 شواقل لليتر الواحد ابتداء من شهر ديسمبر نتيجة لارتفاع أسعار النفط وجميع مشتقاته عالمياً وفي إسرائيل، في حين سيرتفع سعر ليتر السولار بـ30 أغورة، وسعر ليتر البنزين بـ25 أغورة، وذلك  بسبب أزمة الطاقة العالمية، في ارتفاعٍ هو الأعلى منذ 3 أعوام تقريباً.

وأضافت المصادر لـ صدى نيوز أن ارتفاع أسعار النفط العالمية كان له تأثير كبير على أسعار المشتقات البترولية وأسعارها في السوق المحلية، التي تدخل بشكل كبير في صناعة زيوت السيارات، ما سيزيد الأعباء على المواطنين ويفتح المجال إلى سوق "زيوت مغشوشة"، في ظل زيادة التكاليف على مهربي الزيوت.

وفيما سياق مشابه، قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو"، إن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت لتبلغ ذروة 10 سنوات مدفوعة بارتفاع أسعار الحبوب والزيوت النباتية.

وارتفعت أسعار السلع الزراعية بشدة العام الماضي مدفوعة بضعف المحاصيل والطلب القوي من الصين، فيما رجح الخبير الاقتصادي د. نصر عبد الكريم أن الارتفاع في الأسعار قد بلغ ذروته وأن المرحلة المقبلة قد تشهد استقرارا او ارتفاعات طفيفة آخرى قبل العودة إلى حالة التوازن.