موجة غلاء تطال كلّ شيء: زيوت السيارات على موعد مع الارتفاع!
مال وأعمال

موجة غلاء تطال كلّ شيء: زيوت السيارات على موعد مع الارتفاع!

خاص صدى نيوز: يشهد العالم موجة غلاء ستطال أو طالت كل ما يُستهلك تقريباً، من غذاء ووقود وأدوات كهربائية وسيارات، وهو أمر ينطبق أيضاً على فلسطين، التي ستشهد ابتداء من الشهر المقبل ارتفاعاً كبيراً على أسعار الوقود، وارتفاعاً آخر على أسعار زيوت السيارات لكن ابتداء من شهر ديسمبر المقبل.

وأشارت مصادر لـ صدى نيوز أن أسعار زيوت السيارات سترتفع بمعدل 4- 5 شواقل لليتر الواحد ابتداء من شهر ديسمبر نتيجة لارتفاع أسعار النفط وجميع مشتقاته عالمياً وفي إسرائيل، في حين سيرتفع سعر ليتر السولار بـ30 أغورة، وسعر ليتر البنزين بـ25 أغورة، وذلك  بسبب أزمة الطاقة العالمية، في ارتفاعٍ هو الأعلى منذ 3 أعوام تقريباً.

وأضافت المصادر لـ صدى نيوز أن ارتفاع أسعار النفط العالمية كان له تأثير كبير على أسعار المشتقات البترولية وأسعارها في السوق المحلية، التي تدخل بشكل كبير في صناعة زيوت السيارات، ما سيزيد الأعباء على المواطنين ويفتح المجال إلى سوق "زيوت مغشوشة"، في ظل زيادة التكاليف على مهربي الزيوت.

وفيما سياق مشابه، قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو"، إن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت لتبلغ ذروة 10 سنوات مدفوعة بارتفاع أسعار الحبوب والزيوت النباتية.

وارتفعت أسعار السلع الزراعية بشدة العام الماضي مدفوعة بضعف المحاصيل والطلب القوي من الصين، فيما رجح الخبير الاقتصادي د. نصر عبد الكريم أن الارتفاع في الأسعار قد بلغ ذروته وأن المرحلة المقبلة قد تشهد استقرارا او ارتفاعات طفيفة آخرى قبل العودة إلى حالة التوازن.