السودان يعلن جدولة سداد ديونه على 16 عاما
مال وأعمال

السودان يعلن جدولة سداد ديونه على 16 عاما

صدى نيوز - أعلن السودان، الإثنين، إعادة جدولة سداد ديونه المتبقية على 16 عامًا، مع فترة سماح مدتها 6 سنوات؛ لضعف قدرة البلاد على السداد.

جاء ذلك في منشور عبر منصة الناطق الرسمي باسم الحكومة السودانية، وزير الثقافة والإعلام حمزة بلول على "فيسبوك".

ونقلت المنصة عن وزارة المالية السودانية القول إنها "أعادت جدولة ديون البلاد المتبقية على 16 عامًا، مع فترة سماح مدتها 6 سنوات".

وأكدت الوزارة، وفقا لمنصة المتحدث الرسمي، أن "السودان لن يقوم بسداد أي مدفوعات فائدة خلال فترة الوصول إلى نقطة الإكمال (فترة السماح)؛ لضعف قدرته على السداد".

وتبلغ ديون السودان حوالي 60 مليار دولار، وفي 27 يونيو/حزيران، انضم إلى مبادرة صندوق النقد الدولي لتخفيف ديون الدول الفقيرة "هيبيك"، ما سمح بإعفاءه من ديون بنحو 23.5 مليار دولار مستحقة لدول نادي باريس.

ويتوقع السودان أعفاءه من 50 مليار دولار، مع انضمام دائنين من خارج نادي باريس للمبادرة، ابرزهم الكويت والسعودية والإمارات.

وقالت وزارة المالية السودانية اليوم، وفق منصة المتحدث الرسمي باسم الحكومة، إنها لم تتوصل بعد لاتفاق حول شروط الدائنين الثنائيين من خارج نادي باريس، سواء دول أو مقرضين تجاريين، بشأن تخفيف الديون.

والإثنين أيضا، أعلنت الحكومة السودانية عن منحة مقدمة من البنك الدولي بقيمة 700 مليون دولار.

وكشف بيان صادر عن وزارة شؤون مجلس الوزراء السوداني ان المبلغ سيخصص لأعمال الصيانة في قطاع الكهرباء.

ويبلغ الطلب على الكهرباء في السودان نحو 3900 ميغاواط، فيما لا تتجاوز طاقة التوليد الفعلية في البلاد 2000 ميغاواط.

وقالت وزارة شؤون مجلس الوزراء ان الحكومة توصلت إلى اتفاق مع مقاول الصيانة لمحطتي قري 3 (شمال) وبورتسودان (شرق)، على تسديد ديون سابقة تبلغ 4 ملايين دولار، على أن يقوم بإنهاء الصيانة في مارس/آذار المقبل.