الشاي..معلومات خاطئة عن رفيق الشتاء الساخن

الشاي..معلومات خاطئة عن رفيق الشتاء الساخن

رام الله -  صدى نيوز - من المؤكد ان الشاي رفيق الشتاء بشكل خاص، وكوب من الشاي الساخن حين يعم البرد والمطر الطرقات يبقة من اجمل الاشياء للانسان. لكن هناك الكثير من المعلومات الخاطئة عنه، فما هي بحسب ما نشرت صحيفة (دوتشي فيل) الألمانية.

1: لا يحتوي الشاي على الكافيين: الشاي يحتوي فعلًا على الكافيين، لأن شجيرة الشاي (واسمها العلمي: كاميليا سينينسيس، أي الكاميليا الصينية) وأنواعها الفرعية الأخرى تحتوي على مادة الكافيين، بالإضافة إلى العديد من المكونات الأخرى. لذلك فإن أي نوع من الشاي يأتي مباشرة من هذا الشجيرة، كالشاي الأخضر والأسود والأبيض والأصفر أو الصيني الأسود، يحتوي أيضًا على مادة الكافيين. وتصل نسبته في الشاي الأسود إلى نحو 4 في المائة. أما بالنسبة لأنواع شاي الأعشاب والفواكه، فإنها خالية من الكافيين.

2: طعم شاي الأكياس سيئ لأنه من نوعية رديئة: هناك شائعة بأن الشاي الموجودة في الأكياس هو من النوعيات الرديئة. هذا ليس صحيحًا في العموم، فالشاي الموجود في الأكياس الصغيرة مطحون لدرجة كبيرة، وفي الغالب هو من نوعيات تتمتع بجودة كبيرة. لكن طحن أوراق الشاي وسحقها يمكن أن يتسبب بتبخر الزيوت العطرية فيفقد الشاي شيئًا من نكهته. لكن هذا لا يعني أن كل أنواع أكياس الشاي مصنوعة من أوراق ذات الجودة العالية.

3: الشاي لا يفقد طعمه: صحيح أن أوراق الشاي لا تتعفن حقًا، لكن لا يُنصح بتخزين الشاي لأكثر من ستة أشهر، إذ يفقد بعد هذه الفترة جزءا كبيرًا من نكهته وتتحلل بعض أهم مكوناته الصحيّة المضادة للأكسدة.

4: الحليب في الشاي يقلل من تأثيره الصحي: اعتقاد خاطئ تمامًا، فلم تثبت التجارب أن وضع الحليب في الشاي يفقد الأخير تأثيراته الصحية. كما أن قدرة الجسم على امتصاص ما يسمى بالكاتيكين، وهو من أهم مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان، لا يعوقها الحليب إلا في الحد الأدنى ولا يترك الأمر أي آثار على الجسم.

5:خلط الشاي بالرُّم يساعد في نزلات البرد: ليس صحيحًا تمامًا، فعلى الرغم من تأثيرات الشاي الصحية، عادة ما يكون للمشروبات الساخنة تأثير مقشع، لكن الكحول في الرُّم أبعد ما يكون عن التأثير الإيجابي على صحة الإنسان. فهو يضعف الجهاز المناعي ويحرم الجسم من الماء. كما يعرقل تزويد الأغشية المخاطية بالدم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤثر الكحول على الأدوية التي يمكن تناولها. إذا كان لديك نزلات البرد فاشرب الكثير من الشاي الساخن لكن من دون الرُّم.