لا بدّ من اتباع هذه الخطوات عند "تفريز" الطعام
صحة

لا بدّ من اتباع هذه الخطوات عند "تفريز" الطعام

رام الله - صدى نيوز - تعتبر ربة المنزل والمرأة العاملة خصوصاً التفريز من الامور المريحة وبالاخص في شهر رمضان المبارك، حيث يزداد الطلب على تناول الأطعمة المجلّدة.

وفي هذا الجانب فإن أخصائيّة التغذية الدكتورة رويدا إدريس، تقدّم لكِ نصائح مهمّة لتفريز الطعام والحفاظ عليه صحيًّا.

حيث تقول إدريس: "تلجأ ربّات البيوت لتجهيز المعجّنات وتجميدها في الفريزر، وتجهيز صواني المعكرونة نصف المطهوّة، وغيرذلك، بهدف توفيرالوقت والجهد في نهار رمضان، ولا مشكلة في ذلك، شرط أن تتمّ بطرق الطهو الصحيحة، ويتمّ حفظ المأكولات في درجات حرارة مناسبة، تمنع نموّ البكتيريا، وأن يتمّ تغليفها عبر التفريغ الهوائي".

وأشارت إدريس ايضاً، إلى أنَّ الهيئات الصحيّة العالميّة، لا زالت تحذّر من تسبّب الأطعمة غير المحفوظة بشكل سليم، بالأمراض، في حين لا تزال الثلاجة والفريزر، الوسيلة الأوسع انتشارًا عالميًّا لحفظ الأطعمة، تنال القليل من اهتمام الأوساط الطبيّة، في توضيح إرشادات سلامة حفظ الأطعمة فيها.

وتبيّن أنّ إدارة الغذاء والدواء الأميركيّة FDA أنّ ثمّة علاقة وثيقة بين استخدام الثلاجات في حفظ الأطعمة، وبين سلامة الغذاء، وقالت: "يجب أن تكون درجة حرارة الأطعمة المحفوظة في الثلاجة، أقلّ من 4 درجات مئويّة طوال الوقت، ولذا هناك أنواع من الثلاجات يُوجد فيها مقياس للحرارة، يشير إلى درجة الحرارة داخل حجرة الثلاجة. علمًا أنَّ الأطعمة التي تعرّضت نتيجة لانقطاع عمل الثلاجة، إلى درجة حرارة أعلى من 4 درجات مئويّة، لمدّة تتجاوز ساعتين، فإنّها تصبح غير ملائمة للأكل".

وشددت ادريس على "ضرورة التأكّد من أنَّ أبواب الثلاجة محكمة الإغلاق طوال الوقت، لضمان مستوى البرودة داخلها، مع الحرص على تقليل عدد مرات فتح الثلاجة، وجعل المدّة أقصر ما يُمكن".

وأشارت الدكتورة إدريس إلى ضرورة اتّباع الآتي قبل "التفريز":

- تقسيم الأطعمة، مثل الحساء أو الأرز أو غيره، بوضعها داخل أوعية صغيرة قليلة العمق لتقليص حجمها.
- تقسيم القطع الكبيرة الحجم من اللحم أو الدواجن الكاملة، إلى قطع أصغر، ووضعها في حاويات صغيرة قليلة العمق قبل التبريد.
- التأكد من إحكام إقفال الأوعية جيّدًا قبل وضعها في الفريزر أو الثلاجة، وخصوصًا اللحوم النيئة والدواجن والأطعمة البحريّة، لتجنّب تلوّث الأطعمة الأخرى.
- تدوين تاريخ التفريز على كلّ حافظة، للتأكّد من صلاحيّتها قبل الاستخدام.

فترة صلاحيّة بعض المفرّزات:

- اللحوم الطازجة مثل لحم الضأن والعجل، والدواجن والديك الرومي، تبقى في الثلاجة سليمة لمدة يوم أو يومين، واللحوم المشويّة أو المطبوخة بأنواعها المختلفة، تبقى صحيّة لمدة تصل إلى أربعة أيام.

- نقانق اللحوم الحمراء الطازجة، تبقى لمدة سبعة أيام، فيما نقانق الدجاج الطازجة تبقى لمدة يومين، والببروني لمدة 3 أسابيع إذا تمَّ إخراجها من عبوّاتها البلاستيكيّة من المصنع.

- الدجاج الطازج يبقى من 6-12 شهرًا، الدجاج المطبوخ 6 أشهر في الفريزر، اللحم المفروم والكفتة من 2-4 أشهر، الشوربة 3 أشهر،عجينة الخبز 10 أيام، الكبّة من دون قلي شهرًا واحدًا، السمبوسك من دون قلي شهرًا واحدًا.