ما هي القدم الحنفاء وكيف تعالج؟

ما هي القدم الحنفاء وكيف تعالج؟

رام الله - صدى نيوز - قد نصادف أشخاصا يملكون أقداماً غير طبيعية بمختلف الاعمار والفئات، فنرى تقوس بالقدمين إلى الداخل أو ارتفاع للاعلى ونتسائل عن هذه الحالة المرضية ماذا تسمى وما سببها وهل يمكن علاجها؟!

وضح أخصائي العظام د.رائد فرسخ أن هذه الحالة تسمى القدم الحنفاء أو بالمصطلح الطبي تسمى Clubfoot وهو عبارة عن تشوه في أسفل القدم منحرف باتجاه الاعلى كأن القدم التفت إلى الاعلى نتيجة لتشوه في عظام القدم أو مشكلة في الوتر الايخيلي أو الاوتار الجانبية يكون فيها شد يجعل القدم متجه للأعلى.

أسباب الحالة

التشوه يكون عند الطفل خلال وجوده في الرحم تقريبا الاسبوع العشرين وبعض الدراسات تشير إلى أنه أثناء تكوين القدم والاتار يتوقف عند نقطة معينة يحدث التشوه والاطباء يستطيعون تشخيص الحالة أثناء وجود الطفل في الرحم من خلال الالترا ساوند أو الصورة التلفزيونية.

الجانب الوراثي

الوراثة تلعب دوراً في وجود القدم الحنفاء فاذا كان احد الوالدين مصابين بها، تزيد نسبة احتمال اصابة الاطفال ونسبة الاشخاص المصابين فيها عالميا واحد من 1000 شخص.

مراحل العلاج وفترته

أشار د.فرسخ أن طريقة العلاج متفق عليها بشكل كبير، في أول أيام المولود لا يمكن العلاج لكن يتم توجيه الام أو الجدة مثلا لممارسة بعض التمارين للطفل وما بين الاسبوع الاول والثاني تبدأ خطة العلاج وتمتد من شهر إلى شهر ونصف حسب استجابة الطفل وشد الوتر الايخيلي. ولا يمكن تعديل التشوهات كلها في جلسة أو اثنتين هناك جلسات يتم البدء فيها تدريجياً حسب كل حالة وكل استجابة. وممكن اجراء عمليات جراحية لكن في الاونة الاخيرة قلت بشكل ملحوظ بعد اكتشاف أن الاطفال الذين يتعرضون لتدخلات جراحية بتعديل القدم يصاحبهم ألم مستمر في القدم حتى بعد سنين طويلة. فهناك جهاز يسمى دانيس براون مفيد جدا ويستخدم في علاج القدم الحنفاء.

ونوه د.فرسخ إلى ضرورة الالتزام بالجلسات العلاجية والراحة من أجل ملاحظة النتائج بشكل جيد، ومسؤولية تقع على الاهل في تعلم بعض التمارين وممارستها على أطفالهم.

Ooredoo - تحت الخبر - رمضان