التأمل: هل يساعد في إبعاد آثار الشيخوخة؟

التأمل: هل يساعد في إبعاد آثار الشيخوخة؟
جوال - اسفل الخبر - فوق الخيال


رام الله - صدى نيوز - تركز العديد من الدراسات في الفترة السابقة على التأمل (Méditation) وأهميته الصحية على الدماغ والذاكرة والمهارات المعرفية عند الاشخاص.

والتأمل الذهني له أهمية كبيرة على الدماغ ويساعد في إبعاد عناصر الشيخوخة. فالاجهاد والقلق والاكتئاب عوامل أساسية لاصابة الاشخاص بهذا المرض. وقد أكد بعض الباحثين أن التأمل يعتبر من الأنشطة التي يمكن أن تحدّ من تأثير هذا المرض في المجتمع.

ويهدف فريق من الباحثين، من جنسيات مختلفة، فرنسية وبريطانية وبلجيكية وألمانية وسويسرية وإسبانية، إلى دراسة تأثير التأمل أو تعلم لغة جديدة على الشيخوخة، وقد تم وضع مبلغ 7 ملايين يورو من الاتحاد الأوروبي لتمويل هذا البحث والتوصل الى نتائج حقيقية.

ومن المنتظر، أن يتم في شباط (فبراير) 2018 تجنيد 150 شخصاً فوق 65 سنة ويتمتعون بصحة جيدة للقيام بالتجربة عليهم. وسيتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات سواء شاركوا أو لم يشاركوا في نشاط ذهني لمدة ثمانية عشر شهراً.

وستقوم المجموعة الاولى بممارسة التأمل بشكل اسبوعي تحت إشراف مختصين وتعزيزها بتدريبات يومية. أما المجموعة الثانية فسوف يتعلمون اللغة الإنكليزية في حين أن المجموعة الثالثة لن تشارك في أي نشاط.

وتهدف الدراسة إلى تقييم التغيرات في حجم مناطق الدماغ التي تتراجع عادة خلال الشيخوخة، وتؤثر على المهارات المعرفية والصحة النفسية للأشخاص.

وسيتم خلال تلك الفترة مراقبة تلك التغيرات من خلال التصوير الطبي (IRM et PET scan) والفحوصات البيولوجية عن طريق استبيان حول نوعية النوم والحالة المعرفية والعاطفية للمشاركين.

المصدر: lemonde