طرق لتجنب الحر أثناء الحج
منوعات

طرق لتجنب الحر أثناء الحج

رام الله - صدى نيوز - مع اقتراب موسم الحج خلال فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة في البلاد خاصة في المملكة العربية السعودية يعاني الحجاج من تأثيرات الحر اللاذع خلال تأديتهم مناسك الحج.

وبالرغم من توفير أقصى سبل الراحة للحجاج من كافة المدن وتوفير المستلزمات اللازمة لتجنب الحر خلال مناسك الحج إلا أنه ينبغي أخذ الاحتياطات الشخصية لكل فرد والتي تضمن الراحة التامة للحجيج.

ينصح بارتداء ملابس فاتحة اللون ويفضل أن تكون ملابس بيضاء لعكس الحرارة كما يفضل حمل المظلات الشمسية لتفادي الإصابة بضربات الشمس القوية خاصة خلال ساعات الظهيرة.

كما ينصح بشرب كميات وافرة من الماء أثناء تأدية مناسك الحج لتعويض ما يقده الجسم خلال الحركة ولمساعدته بتحمل الحرارة التي تسبب العديد من الأمراض منها التسلخات الجلدية أو ضربات الشمس.

ويفضل الأطباء استخدام المرطبات الجلدية للبالغين والأطفال ومن الممكن استبداله بالفازلين أو زيت الأطفال لتجنب الاحتكاك الجلدي.

ولحماية العينين من تأثير اشعة الشمس الساطعة يفضل ارتداء النظارات الشمسية والاستغناء عن العدسات اللاصقة، بحسب "اليوم السابع".

وتشير الدراسات إلى أن ضربات الشمس القوية تعد من الأسباب الرئيسة الأولى لارتفاع معدل الوفيات بين الحجاج بسبب ارتفاع درجات الحرارة وازدحام الحجاج خلال مناسك الحج.

وقد نشرت وزارة الصحة السعودية بعض الارشادات الخاصة بتجنب الاصابة بالانفلونزا وبعض الأمراض التي تنتشر بين الحجاج بسهولة، حيث نصحت الوزارة بتغطية الانف والفم في حالة العطس والمداومة على غسل اليدين بالمواد المطهرة واعتماد لبس الكمامات لحماية الأنف والفم من التقاط العدوى نظراً للازدحام الذي يسيطر على مناطق الحج.