فرنسا تطلق مسابقة عالمية لإعادة بناء برج نوتردام
منوعات

فرنسا تطلق مسابقة عالمية لإعادة بناء برج نوتردام

رام الله - صدى نيوز - أعلن رئيس الوزراء الفرنسي، إدوار فيليب، عن مسابقة دولية للمهندسين المعماريين لإعادة بناء برج كاتدرائية نوتردام الذي احترق .

وتحدث فيليب عقب اجتماع خاص لمجلس الوزراء  ركز فيه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على إعادة بناء الكاتدرائية.

وقال فيليب إن المسابقة تهدف إلى "منح نوتردام برجا يتلاءم مع التقنيات والتحديات الموجودة في عصرنا".

وأضاف أن السلطات ليس لديها تقدير حتى الآن للتكلفة الإجمالية لأعمال التجديد.

وكان ماكرون قال إنه يريد إعادة بناء الكاتدرائية في غضون خمس سنوات. وعن هذا الموضوع قال فيليب: "من الواضح أن هذا تحد كبير، ومسؤولية تاريخية".

في سياق متصل، قامت فرق البناء بجلب رافعة ضخمة وألواح من الخشب إلى الموقع صبيحة اليوم الأربعاء.

وقال أسقف كاتدرائية نوتردام إنه سيغلق الكنيسة المحترقة لمدة تصل إلى ست سنوات. وأقر الأسقف باتريك شوفيت  أن النصب التذكاري الشهير سيغلق أبوابه "لمدة خمس إلى ست سنوات".

وقال شوفيه: "أضعف الحريق المدمر جزءا كبيرا من الكاتدرائية"، لكنه لم يذكر القسم الذي كان يتحدث عنه. وأضاف أنه لم يتضح بعد ما سيقوم به موظفو الكنيسة البالغ عددهم 67 موظفا في المستقبل.

وتم ضخ ما يقرب من مليار دولار من مصلين عاديين وأقطاب المال والأعمال من جميع أنحاء العالم لإعادة بناء وترميم المعلم الحضاري الذي يعود للقرن الثاني عشر.

وقال مبعوث التراث الثقافي الرئاسي ستيفان بيرن لراديو "فرانس إنفو"  انه تم جمع 880 مليون يورو (995 مليون دولار). ومن بين المساهمين شركة آبل وأصحاب شركات لوأوريال وشانيل وديور فضلا عن كاثوليكيين وغيرهم من جميع أنحاء العالم.