"اكتشاف" لوحة لبيكاسو في رومانيا.. خدعة
عربي ودولي

"اكتشاف" لوحة لبيكاسو في رومانيا.. خدعة

رام الله - صدى نيوز - قالت كاتبة رومانية ظنت أنها وجدت لوحة مسروقة لبيكاسو من متحف في هولندا العام 2012 إنها وقعت ضحية "خدعة" من قبل مخرجين بلجيكيين، على ما ذكر التلفزيون الهولندي العام "نوس".

وكانت لوحة "رأس المهرج" لبابلو بيكاسو من بين سبع لوحات سرقت قبل أكثر من ست سنوات في متحف كونشتال في روتردام خلال عملية سرقة لافتة جداً.

وقدرت قيمة اللوحات المسروقة بحوالي 18 مليون يورو ومن بينها لوحتان لمونيه وواحدة لغوغان وأخرى لماتيس. ولم يعثر عليها حتى الآن.

وظنت ميرا فيتكو وهي كاتبة هولندية من أصل روماني ومؤلفة كتاب حول عملية السرقة، أنها عثرت على لوحة بيكاسو بعدما تلقت رسالة مجهولة المصدر قبل حوالي 10 أيام. وجاء في الرسالة أن اللوحة مطمورة في غابة في شرق رومانيا إلى حيث توجهت السبت.

ومساء الأحد قالت الكاتبة للتلفزيون الهولندي إنها وقعت ضحية مشروع فني للمخرجين البلجيكيين إيف دوغريس وبارت بايله أطلق من مدينة انفير في بلجيكا.

وقالت محطة التلفزيون إن الكاتبة أكدت أنها تلقت رسالة إلكترونية من المخرجين يوضحان فيها أن الرسالة الأولى الغريبة تندرج في إطار مشروع مكرس للرسام الهولندي خيرت يان يانسن، التي غزت لوحاته المقلدة لأعمال كبار الرسامين المجموعات الفنية في أوروبا ومناطق أخرى حتى التسعينيات.

في العام 2014، حكم على أربعة رومانيين بالسجن مع النفاذ، وبدفع تعويضات قدرها 18.1 مليون يورو لشركات تأمين على خلفية هذه سرق اللوحات السبع في 2012.

وكانت هذه اللوحات السبع معروضة في سياق معرض مؤقت في متحف كونشتال وسرقت ليل 15-16 شرين الأول/أكتوبر 2012.

ولم يكن أي من هذه الأعمال مزوّدا بجهاز إنذار بالرغم من قيمتها العالية.

ونقلت اللوحات بعدها إلى #رومانيا حيث فُقد أثرها بعد محاولة بيع باءت بالفشل. غير أن هذه المحاولة سمحت بتحديد هوية السارقين وتوقيفهم.